3 نوفمبر، 2023 12:20 مساءً
لوجو الوطن اليوم
أخطاء يجب تفاديها أثناء تنظيف أسنانك حفاظا على سلامتها
أخطاء يجب تفاديها أثناء تنظيف أسنانك حفاظا على سلامتها
أخطاء يجب تفاديها أثناء تنظيف أسنانك حفاظا على سلامتها

الكثير من الناس يهملون العناية بصحة أسنانهم، وهذا يؤدي إلى إصابتهم بالألم لساعات طويلة نتيجة وخز من أحد الأسنان أو التهاب اللثة أو ما شابهها.

ومن أهم الأمور الروتينية التي يجب على الإنسان اتباعها، عادة تفريش أسنانه مرتين على الأقل يوميا، حتى يحافظ على صحة فمه من الفيروسات والبكتيريا، لكن أطباء الأسنان يشيرون إلى بعض الأخطاء التي قد يمارسها من هم حريصون على صحة أسنانهم، عند تنظيفها والعناية بها.

من أبرز هذه الأخطاء:

– عدم ممارسة تنظيف الأسنان لمدة كافية

لا يكفي وضع معجون الأسنان على الفرشاة وتمريرها على أسنانك، من باب آداء الواجب، إذ يجب أن تستمر عملية تنظيف الأسنان لمدة دقيقتين على الأقل في كل مرة، مع مراعاة وصول الفرشاة إلى جميع الأسنان.

– عدد المرات مهم أيضا

على الأقل يجب أن يتم تنظيف الأسنان مرتين يومياً، لإزالة البتكيريا والجير المتشكل فوق الأسنان بشكل جيد وخاصة زوايا الأسنان التي يعلق بها الطعام.

– عدم التنظيف بطريقة صحيحة

من المهم أن يعرف الشخص كيف ينظف أسنانه، إذ يجب وضع الفرشاة على الأسنان، ثم إمالتها بزاوية 45 درجة مع اللثة، وتحريك رأس الفرشاة من سن إلى آخر بحركة دائرية. يمكن استخدام اليد اليمنى لتنظيف الجانب الأيسر من الأسنان والعكس.

– تجاهل خيط الأسنان

مهما بلغت مهاراتك في تنظيف أسنانك، إلا أن عدم استخدام خيط الأسنان، سيؤدي إلى تراكم الرواسب والجير بين الأسنان، مما يسبب أمراض اللثة.

– تنظيف الأسنان بشدة

الطريقة الأفضل للتأكد من تنظيف أسنانك هو التكرار وليس القوة، عليك أن تعيدي تمرير الفرشاة على أسنانك بالطريقة الصحيحة، ومن الضروري ألا تضغطي على مينا الأسنان بكل قوة حتى لا يتضرر المينا أو الأسنان أو اللثة.

– استخدام الكثير من معجون الأسنان

كل عملية تفريش للأسنان، تحتاج إلى كمية قليلة بقدر حبة البازيلاء، أو نصف طول فرشاة الأسنان المستخدمة، فالإكثار من استخدام المعجون يضر ولا يفيد.

– حالة الفرشاة

من المهم غسل الفرشاة بعد كل استخدام، والتأكد من نظافتها وإزالة المعجون عن شعيراتها، وينصح بتغيير فرشاة الأسنان مرة كل 3 شهور على الأكثر.

زوارنا يتصفحون الآن