4 نوفمبر، 2023 3:40 مساءً
لوجو الوطن اليوم
أطعمة مضرة بصحة القلب احذروا منها
أطعمة مضرة بصحة القلب احذروا منها
أطعمة مضرة بصحة القلب احذروا منها

هناك علاقة قوية بين النظام الغذائي المتبع وصحة القلب فهناك أطعمة تؤثر سلبا على صحة القلب ومن الضروري تجنبها والإبتعاد عنها قدر الإمكان، في المقابل هناك أطعمة أخرى لها أثر إيجابي وينصح بالتركيز عليها .

الأطعمة المضرة بصحة القلب

اللحوم المصنعة:

النقانق والسلامي ومختلف أنواع اللحوم المصنعة هي من أسوأ أنواع اللحوم لصحة القلب. هي تحتوي على كميات كبيرة من الملح، ومعظمها يحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون المشبعة.

قد يكون لحم الحبش هو الأفضل، لأنّه لا يحتوي على الدهون المشبعة. على الرغم من ذلك، يحتوي على نسبة عالية من الملح، لذلك لا يعتبر من الاختيارات الملائمة لصحة القلب، كما هي الحال بالنسبة لصدر الحبش.

اقرأ أيضًا: تأثير الرياضة على مرضى القلب

مصادر السكر والملح والدهون:

مع مرور الوقت تزيد الأطعمة الغنية بالملح والسكر والدهون المشبعة والنشويات المكررة، خطر الإصابة بذبحة قلبية أو بجلطة. في حال الشك باحتمال وجود مشكلة في القلب، من المهم استبعاد هذه الأطعمة قدر الإمكان من النظام الغذائي.

لكن بدلا من التركيز على نوع معين من الطعام، من الأفضل الحرص على النظام الغذائي عامةً. فمن الممكن تناول هذه الأطعمة المضرة في حال اتباع نظام غذائي صحي يعتمد على الفاكهة والخضراوات والحبوب الكاملة والبروتينات القليلة الدهون ومشتقات الحليب القليلة الدهون.

اللحوم:

في حال الإكثار من تناول اللحوم يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري قد يكون السبب غناها بالدهون المشبعة التي ترفع مستويات الكوليسترول في الدم. لذلك من الأفضل الحد من حصص اللحوم الحمراء والتركيز على اللحوم الهبرة القليلة الدهون.

المشروبات الغازية:

قد لا يكون مضرا الحصول على كميات صغيرة من السكر المضاف، إلا أن قنينة المشروبات الغازية تحتوي على كمية من السكر المضاف، تتخطى تلك التي يسمح بها الخبراء ليوم واحد.

يعتبر الأشخاص الذين يكثرون من احتساء المشروبات الغازية أكثر عرضة للسمنة والسكري من النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب. ثمة دراسات ربطت بين احتساء المشروبات الغازية وزيادة الوزن والجلطات.

المخبوزات:

الكوكيز والكيك من الأطعمة التي يمكن تناولها بشكل استثنائي فهي غنية بالسكر الذي يؤدي إلى زيادة الوزن. كما انّ ثمة علاقة بين تناولها وارتفاع معدلات الشحوم الثلاثية، ما قد يؤدي إلى أمراض القلب.

تحتوي هذه المخبوزات بشكل أساسي على الطحين الأبيض الذي قد يرفع مستوى السكر في الدم ويزيد من الإحساس بالجوع.

الحساء الجاهز:

يمكن أن يحتوي على كميات كبيرة من الملح الذي يسبّب ارتفاع ضغط الدم. وأسوأ أنواعه الحساء الكريمي الذي يحتوي أيضاً على نسبة عالية من الدهون المشبعة.

البيتزا:

يمكن أن تكون البيتزا صحية في حال تحضيرها بالطريقة الصحيحة. إلا أن معظم أنواع البيتزا الجاهزة تحتوي على كميات مرتفعة من الملح والدهون والوحدات الحرارية، ما قد يزيد من خطر الإصابة بذبحة قلبية.

عند تناول البيتزا في المطعم يجب اختيار تلك المحضّرة بعجينة رقيقة مع كمية أقل من الجبنة ومع التركيز على الخضراوات واستبعاد البيبيروني والنقانق لغناها بالملح. وللحصول على بيتزا صحية للقلب، من الأفضل تحضيرها في المنزل.

الزبدة:

تعتبر الزبدة غنية بالدهون المشبعة التي ترفع مستويات الكوليسترول الضار، وتزيد من احتمال الإصابة بأمراض القلب. من الأفضل استبدالها بالزيوت النباتية أو زيت الزيتون.

البطاطا المقلية:

تحتوي على كميات كبيرة من الملح والدهون، ومن الأفضل تحضير البطاطا مشوية أو باستعمال القليل من زيت الزيتون. وينطبق ذلك على الدجاج المقلي الذي يحتوي على وحدات حرارية ودهون وملح بكميات كبيرة.

 

زوارنا يتصفحون الآن