5 نوفمبر، 2023 12:15 صباحًا
لوجو الوطن اليوم
أكسيوس: الولايات المتحدة تستكشف تواصلا دبلوماسيا جديدا مع طهران حول البرنامج النووي الإيراني
أكسيوس: الولايات المتحدة تستكشف تواصلا دبلوماسيا جديدا مع طهران حول البرنامج النووي الإيراني
الرئيس الأمريكي جو بايدن

كشف موقع (أكسيوس) الأمريكي عن زيارة سرية أجراها بريت ماكغورك، كبير مستشاري الرئيس الأمريكي جو بايدن للشرق الأوسط إلى سلطنة عُمان، لمناقشة تواصل دبلوماسي محتمل جديد بين واشنطن وطهران، بشأن البرنامج النووي الإيراني، مع تصاعد قلق الولايات المتحدة من تسبب تطورات هذا البرنامج بنشوب حرب إقليمية واسعة.

ونقل التقرير، الذي كتبه باراك رافيد، عن مصادر أمريكية وإسرائيلية، أن المستشار ماكغورك وصل إلى العاصمة العُمانية مسقط في 8 مايو/أيار، بعد زيارة إلى السعودية مع مستشار الأمن القومي جيك سوليفان، وأخرى لدولة الاحتلال الإسرائيلي.

وبحسب الموقع الأمريكي، فإن الزيارة لم يتم الإعلان عنها من قبل الولايات المتحدة أو عُمان، مشيرًا إلى أنها بحثت إمكانية منح دفعة دبلوماسية جديدة بشأن البرنامج النووي الإيراني بوساطة عُمانية.

وقال مسؤول إسرائيلي لـ (أكسيوس) إن “العُمانيين يجرون محادثات غير مباشرة بين الولايات المتحدة وإيران”.

• ريسبونسبل ستيتكرافت: ما هي خطوة إسرائيل القادمة في حال فشلت المفاوضات النووية مع إيران؟

وأشارت مصادر أخرى إلى أن البيت الأبيض يستكشف انفتاح طهران على اتخاذ خطوات من شأنها وضع بعض القيود على برنامجها النووي والتهدئة في المنطقة.

وحول الأنباء عن هذه الزيارة، قال مسؤول إسرائيلي كبير: “الأمريكيون يريدون استراحة”، وأكد مصدر دبلوماسي أوروبي الأنباء السابقة.

ورد متحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض على مزاعم المسؤولين الإسرائيليين، وقال: “لا توجد مناقشة أمريكية لاتفاق مؤقت ولا مناقشة لتخفيف العقوبات أو إغلاق قضايا الضمانات” بخصوص إيران.

وقال المسؤولون الإسرائيليون إن حكومة تل أبيب قلقة بشأن الدفع المحتمل من قبل إدارة بايدن من أجل “التجميد من أجل التجميد” لاتفاق مؤقت مع إيران.

ومن المتوقع أن يناقش وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر ومستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنجبي، المخاوف الإسرائيلية في هذا الملف خلال زيارتهما للبيت الأبيض يوم الخميس.

والثلاثاء، قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، إن بلاده أجرت محادثات طويلة مع الولايات المتحدة أوشكت على التوصل إلى اتفاق بشأن الملف النووي الإيراني.

وذكر عبداللهيان في مقابلة مع صحيفة (لو فيغارو) نشرت الثلاثاء 30 مايو 2023: “أجرينا مناقشات طويلة في فيينا، وكنّا على وشك التوصل لاتفاق”.

واستدرك: “لكن محاوريهم (الجانب الأمريكي) طالبوا بالمزيد خلال هذه المحادثات وهو ما أعاق تقدمها”.

• أكسيوس: مسؤولون إسرائيليون إلى الولايات المتحدة لبحث التطبيع مع السعودية والنووي الإيراني

وقبل أيام، وصل سلطان عمان هيثم بن طارق آل سعيد إلى العاصمة الإيرانية طهران تلبية لدعوة رسمية من الرئيس إبراهيم رئيسي، أكد خلالها المرشد الإيراني علي خامنئي، أن رفع مستوى التعاون بين البلدين مهم جداً ويصب في صالحهما.

يشار إلى أن وسائل إعلام إيرانية أفادت، الثلاثاء، بأن طهران توصلت إلى اتفاق مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن إغلاق تحقيق حول موقع “ماريفان” النووي غير المعلن عنه بالقرب من آباده جنوب مدينة أصفهان.

باراك رافيد – أكسيوس

زوارنا يتصفحون الآن