2 نوفمبر، 2023 9:01 مساءً
لوجو الوطن اليوم
ابتعدوا عن هذه الأطعمة التي تسرع الشيخوخة
ابتعدوا عن هذه الأطعمة التي تسرع الشيخوخة
ابتعدوا عن هذه الأطعمة التي تسرع الشيخوخة

مسألة تبطئ عملية التقدم بالسن هنا لا ترتبط بالشكل الخارجي حصرا بل بالداخل أيضاً، لاعتبار أن عملية الشيخوخة تطاله أيضاً.

ويبدو أن الغذاء يلعب دورا مهما في هذا المجال. فإذا كنا نرغب فعلا بإبطاء عملية الشيخوخة، فهناك أطعمة من الأفضل تجنبها.

أولا: الأطعمة الحارة

هي الأطعمة التي تحتوي على مواد حارقة مثل الحر والفلفل، وتجذب كثيرين، إلا أن قلائل يدركون آثارها السلبية على الأوعية الدموية، حيث تؤدي إلى انتفاخها وانقطاعها، ما قد يؤدي إلى ظهور علامات بنفسجية في الوجه.

وإذا كنت تعانين العد الوردي التي تعتبر من الحالات الشائعة لدى النساء في مرحلة انقطاع الطمث، يمكن أن تزيد الأطعمة الحريفة المشكلة سوءا. كما أنها ترفع حرارة الجسم بحيث يتعرق بهدف التبريد. وعندما يمتزج التعرق مع البكتيريا، يؤدي ذلك إلى ظهور البثور والبقع.

ثانيا: المرغرين

الجلد أكبر الأعضاء في الجسم وكل ما نتناوله يؤثر فيه. وتحتوي معظم أنواع المرغرين على الدهون العابرة، ما يرفع مستويات الكولسترول الضار ويخفض مستويات الكولسترول الجيد ويسبب التهابات في الجسم، علماً أن الالتهابات في الجسم لها علاقة بأمراض القلب والجلطات، وهي من الأمراض التي تسرّع عملية الشيخوخة.

ثالثا: المشروبات الغازية

بقدر ما نكثر من تناول المشروبات الغازية، تشيخ الخلايا بسرعة كبرى، خصوصاً أنها تحتوي على المزيد من السعرات الحرارية والسكر. هذا إضافة إلى أنها تساهم في تسوس الأسنان وفي زيادة الوزن.

رابعا: الأطباق الجاهزة

تحتوي الأطباق الجاهزة على نسبة عالية من الملح، ما يؤثر سلباً على صحة الكلى، وهذا ما يؤدي أيضاً إلى انحباس السوائل في الجسم وإلى انتفاخ في مواضع معينة فيه.

خامسا: اللحوم المصنعة

تحتوي كل اللحوم المصنعة، سواء كانت من تلك المدخنة أو المملحة أو المعالجة، على معدلات عالية من الملح وعلى المواد الحافظة، ما يزيد من الالتهابات في الجسم. وتؤدي كثرة الالتهابات إلى أمراض القلب والسكري والجلطات.

سادسا: المقليات

تحتوي الأطعمة التي تتعرض للطهي عن طريق القلي الى نسبة عالية من الدهون مما يزيد من دهون الجسم وزيادة الوزن وارتفاع الضغط .

سابعا: الكافيين

مدر للبول، ما يمكن أن يسبب جفاف السوائل في الجسم، بحيث يخف معدل التخلص من السموم من خلال الجلد. يجعلك هذا أيضاً أكثر عرضة لظهور التجاعيد ولجفاف البشرة.

ثامنا: الحلويات

تحتوي على نسبة عالية من الدهون التي تسبب انسداد الشرايين وتسبب زيادة الوزن. كما أن الإكثار من تناولها يزيد من احتمال الإصابة بالسكري وبتسوس الأسنان وارتفاع ضغط الدم، كما أن الإكثار من تناولها يسبب التهابات في الجسم.

زوارنا يتصفحون الآن