3 نوفمبر، 2023 7:19 مساءً
لوجو الوطن اليوم
ارتفاع الكوليسترول عند النساء.. إليك الأعراض والوقاية
ارتفاع الكوليسترول عند النساء.. إليك الأعراض والوقاية
ارتفاع الكوليسترول عند النساء.. إليك الأعراض والوقاية

الكوليسترول مادة شمعية يصنعها الكبد لحماية الأعصاب وتكوين أنسجة خلوية وهرمونات معينة، ويحصل الجسم على الكوليسترول من الطعام الذي تتناوله، يشمل ذلك البيض واللحوم ومنتجات الألبان. ويمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب مثل النوبات القلبية والسكتة الدماغية والخرف.

ما هو ارتفاع الكوليسترول؟

يؤدي ارتفاع الكوليسترول إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية .

هناك نوعان رئيسيان من الكوليسترول: الكوليسترول الجيد HDL والكوليسترول الضار LDL.

ينقل الكوليسترول في الدم عن طريق البروتينات، فعندما يجتمع الكوليسترول والبروتينات يطلق عليهما اسم البروتينات الدهنية، وهما نوعان: البروتينات الدهنية عالية الكثافة HDL، وتسمى الكوليسترول الجيد؛ لأنه يتخلص من الكوليسترول الضار في الدم، إذ يأخذ الكوليسترول الذي لا يحتاجه الجسم إلى الكبد و يقوم الكبد بتفتيته بحيث يمكن إخراجه من جسمك.

أما البروتينات الدهنية منخفضة الكثافةLHL، وتسمى الكوليسترول الضار؛ فهو يتراكم داخل جدران الأوعية الدموية إذا كان مستواه عاليا في الدم، ما يؤدي إلى تضيق الشرايين وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والدورة الدموية والنوبات القلبية والسكتة الدماغية والخرف.

وإذا كان إجمالي الكوليسترول لديك مرتفعا؛ فقد يعني ذلك أن لديكِ الكثير من الكوليسترول الضار في دمك.

وهناك نوع آخر من الدهون في الدم قد تلاحظين وجوده أيضا في نتائج قراءة الكوليسترول لديك وهو مستوى الدهون الثلاثية، وهو نوع آخر من الدهون في الدم، فعندما تتناولين طعاما يحتوي على سعرات حرارية أكثر مما يمكن أن يستهلكه جسمك، تتحول هذه السعرات الحرارية الزائدة إلى دهون ثلاثية يمكن أن تساهم أيضا في تضييق جدران الشرايين؛ ما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والدورة الدموية.

علامات ارتفاع الكوليسترول

لا توجد عادة أي علامات نموذجية تدل على إصابتك بارتفاع نسبة الكوليسترول، وهنا تكمن أهمية إجراء فحص دوري للدم بهدف التأكد من عدم ارتفاعه؛ فهو عامل خطر خفي، ما يعني أنه يحدث دون علمنا، وقد نصاب بعد فوات الأوان بأمراض القلب.

أسباب ارتفاع الكوليسترول

– تناول الكثير من الدهون المشبعة.

– الإصابة بمرض السكري وأمراض الكُلَى أو الكبد.

– قلة الحركة والنشاط.

– اضطرابات الغدد الصماء، بما في ذلك قصور الغدة الدرقية.

– زيادة الوزن ووجود الكثير من الدهون في الجسم، خاصة حول منطقة الوسط.

– التدخين، فتراكم القطران الذي يسببه التدخين في الشرايين يجعل من السهل على الكوليسترول الالتصاق بجدران الشرايين.

– فرط كوليسترول الدم العائلي «FH»، وهو شكل من أشكال ارتفاع الكوليسترول الذي يولد به الطفل.

كيف يمكنك خفض مستويات الكوليسترول

الأطعمة الغنية بالدهون غير المشبعة والألياف تساعد في خفض الكوليسترول .

1-يساعد استبدال الدهون المشبعة بالأطعمة الغنية بالدهون غير المشبعة مثل الزيوت النباتية وبذور المكسرات والأفوكادو والأسماك الزيتية على تجنب ارتفاع الكوليسترول.

2-اتباع نظام غذائي صحي متوازن والإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف يساعد على تجنب ارتفاع الكوليسترول، حيث تساعد الألياف في تقليل كمية الكوليسترول التي يتم امتصاصها في مجرى الدم من الأمعاء.

3-ممارسة الرياضة تقي من ارتفاع الكوليسترول؛ فالنشاط المستمر يساعد جسمكِ على نقل الكوليسترول الضار إلى الكبد والتخلص منه دون الإضرار بصحتك.

زوارنا يتصفحون الآن