3 نوفمبر، 2023 8:17 صباحًا
لوجو الوطن اليوم
البروتين يساعد في اكتساب العضلات
البروتين يساعد في اكتساب العضلات
البروتين يساعد في اكتساب العضلات

من المعروف أن البروتين هو العنصر الغذائي الأهم لنمو العضلات وفقدان الدهون، وفي الوقت نفسه يساهم في زيادة الوزن من خلال مساعدة الجسم على بناء كتلة عضلية والحفاظ عليها.

الأنظمة الغذائية عالية البروتين تعزز مكاسب كتلة العضلات عندما تقترن بتمرين المقاومة، وتمنع فقدان كتلة العضلات حتى في مرحلة التقدم في العمر، عندما يكون فقدانها أمراً طبيعيا.

وينصح خبير التغذية الأشخاص الذين يحاولون اكتساب العضلات الخالية من الدهون، بإقران البروتين بالكربوهيدرات الصحية إذ تمنحك الكربوهيدرات المعقدة في الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات الطاقة اللازمة لممارسة التمارين الشاقة، بينما يساعد البروتين في إصلاح العضلات وبنائها.

كما أن الجمع بين هذين المغذيين الأساسيين يساعد على استقرار نسبة السكر في الدم عند تناولهما معا في وقت واحد.

وأكد التقرير أنه إذا كنت تمارس تمارين المقاومة بانتظام، فإن زيادة تناولك اليومي من البروتين تعزز كتلة الجسم الهزيل الكلية، وتزيد قوة عضلات الجسم عموماً والجزء السفلي منه خصوصا.

ويوضح الخبراء: “عندما تتناول بروتينا يحتوي على كميات كافية من الليوسين فإنك تقوم بتشغيل عملية بناء العضلات وحرق السعرات الحرارية في جسمك لمدة تراوح من خمس إلى ست ساعات”.

ولفت إلى أن لا نهج واحدا يناسب الجميع لتناول البروتين، لأن الكمية التي تحتاجها تعتمد على عوامل عدة، هي: العمر والوزن ومستوى النشاط، ولكن بشكل عام توصي الكلية الأميركية للطب الرياضي (ACSM) الرياضيين والأفراد النشطين بزيادة مدخولهم اليومي من البروتين إلى ما بين 1.2 و2.0 غرام لكل كيلوغرام وزن في الجسم.

زوارنا يتصفحون الآن