لوجو الوطن اليوم
6 فبراير، 2023 12:01 مساءً

الحرب على أوكرانيا.. الولايات المتحدة تستعد لإرسال دبابات أبرامز إلى كييف

الحرب على أوكرانيا.. الولايات المتحدة تستعد لإرسال دبابات أبرامز إلى كييف

قال مسؤولون أمريكيون يوم الثلاثاء إن إدارة الرئيس جو بايدن تستعد للموافقة على إرسال دبابات أبرامز (M1) إلى أوكرانيا في خطوة معاكسة لقرار سابق في الوقت، الذي بدأ فيه التردد الدولي في إرسال دبابات إلى جبهة القتال ضد الروس في التآكل.

ومن المتوقع الإعلان عن القرار في أقرب وقت اليوم الأربعاء، على الرغم من أن تسليم الدبابات قد يستغرق شهوراً أو سنوات.

وقال مسؤولون أمريكيون إن التفاصيل لا تزال قيد الإعداد.

وأوضح أحد المسؤولين أنه سيتم شراء الدبابات بموجب حزمة مبادرة المساعدة الأمنية الأمريكية القادمة إلى أوكرانيا، والتي توفر تمويلًا طويل المدى للأسلحة والمعدات التي سيتم شراؤها من الشركات.

ومن المتوقع أن يأتي الإعلان الأمريكي بالتنسيق مع إعلان ألمانيا أنها ستوافق على طلب بولندا نقل دبابات ليوبارد 2 ألمانية الصنع إلى أوكرانيا، بحسب أحد المسؤولين.

ومن خلال الموافقة على إرسال أبرامز في وقت غير محدد بعد في إطار مبادرة المساعدة، فإن الإدارة قادرة على تلبية طلب المستشار الألماني أولاف شولتز بالتزام أمريكي دون الحاجة إلى إرسال الدبابات على الفور.

وتم إرسال الكثير من المساعدات حتى الآن في الحرب المستمرة منذ 11 شهرًا من خلال برنامج منفصل يعتمد على مخزونات البنتاغون لإيصال الأسلحة بسرعة أكبر إلى أوكرانيا. ولكن حتى في ظل هذا البرنامج ، سيستغرق الأمر شهورًا لإرسال الدبابات إلى أوكرانيا وتدريب القوات الأوكرانية عليها.

زوارنا يتصفحون الآن