4 نوفمبر، 2023 12:34 صباحًا
لوجو الوطن اليوم
الحلبة للتخلص من الوزن الزائد.. التفاصيل
الحلبة للتخلص من الوزن الزائد.. التفاصيل
الحلبة للتخلص من الوزن الزائد.. التفاصيل

بذور الحلبة لها دور فعال لخسارة الوزن وتساعد على خفض نسبة السكر في الدم وزيادة حساسية الإنسولين وتقليل الالتهاب. يجب تضمين هذا المكون الطبيعي القوي لفقدان الوزن في نظامك الغذائي إذا كنت ترغبين في إنقاص الوزن.

وتناول بذور الحلبة على تقليل تراكم الدهون والحد من الجوع عن طريق زيادة الشبع وقمع الشهية وتحسين معدل الأيض وتحسين الهضم.

غني بالألياف

بذور الحلبة مغذية للغاية وتحتوي على نسبة عالية من الألياف. توفر ملعقة صغيرة (3.7 جم) من بذور الحلبة 0.9 جم من البروتين و1 جم من الألياف.

تعد الألياف الغذائية الرئيسية الموجودة في بذور الحلبة هي galactomannan، والتي ثبت أنها تمنع تراكم الدهون في دراسات الفئران .

قمع الشهية

يمكن أن يساعد شرب شاي الحلبة في كبح الجوع عن طريق قمع الشهية. أظهرت دراسة أجريت على النساء الكوريات ذوات الوزن الزائد أن شرب شاي الحلبة قبل الغداء ساعد في تقليل تناول الطعام والجوع.

أظهرت دراسة ماليزية أخرى أن إضافة 5.5 جرام من مسحوق بذور الحلبة إلى الأرز أو الخبز زاد بشكل كبير من الشعور بالشبع لدى الأفراد الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة. وبالتالي، فإن دمج الحلبة في النظام الغذائي اليومي قد يساعد في إدارة الوزن.

تحسين الهضم

يمكن أن يساعد شرب ماء الحلبة بعد الوجبات في تحسين عملية الهضم عن طريق تسريع إفراز العصارات الهضمية. أظهرت دراسة لمدة ثمانية أسابيع على الحيوانات أن اتباع نظام غذائي بالتوابل يحفز الهضم.

تحسين صحة التمثيل الغذائي

يمكن لمكملات الحلبة تحسين معايير التمثيل الغذائي والمساعدة في إنقاص الوزن. في إحدى الدراسات، تم إعطاء 25 شخصاً بالغاً مصاباً بداء السكري من النوع 2 مستخلص بذور الحلبة وتم تقييم حساسية الإنسولين والمؤشرات الحيوية للدهون. وجد أن الحلبة قللت من مقاومة الإنسولين، وحسنت مستويات الكوليسترول الحميد، وخفضت مستويات الدهون الثلاثية.

بعض الوصفات التي يمكن أن تساعدك على إنقاص الوزن:

1. بذور الحلبة المنقوعة بالماء

ملعقة كبيرة من بذور الحلبة
كوبان من الماء
كيفية تطبيق الوصفة

انقعي ملعقة كبيرة من بذور الحلبة في كوبين من الماء واتركيها طوال الليل.
صفي البذور من الماء في الصباح.
امضغي البذور الرطبة على معدة فارغة أو اشربي 250-500 مل من ماء الحلبة لإنقاص الوزن.

2. مشروب الحلبة والعسل

بذور الحلبة
عسل عضوي
كيفية تطبيق الوصفة

اصنعي عجينة خشنة من بذور الحلبة

اغلي الماء في مقلاة وأضيفي البذور المهروسة إليه. اتركي الخليط يبرد واتركيه يرتاح لمدة ثلاث ساعات في المقلاة.
صفي الماء في كوب.
أضيفي العسل وعصير الليمون إلى كوب شاي الأعشاب.
وتناوليه كل صباح للحصول على أفضل النتائج.

زوارنا يتصفحون الآن