لوجو الوطن اليوم
6 فبراير، 2023 11:09 صباحًا

الحميات الـخمس الأكثر سهولة في خفض الوزن

الحميات الـخمس الأكثر سهولة في خفض الوزن
الحميات الـخمس الأكثر سهولة في خفض الوزن

نسمع كثيرا عن حميات تكون لها فاعلية قوية وقادرة على خفض الوزن. من هذه الحميات ما يكون صارما ويصعب تطبيقه, كثيرون يسعون إلى خفض الوزن إنما يجدون صعوبة في تقبل فكرة اتباع حمية والالتزام بها.

في الواقع، هناك خمس حميات تم تصنيفها كأسهل الحميات الغذائية التي يمكن اتباعها بهدف خفض الوزن.

ما هي الحميات الأكثر سهولة لخفض الوزن؟

أولا: Flexitarian Diet

تحتل هذه الحمية المرتبة الأولى بين الحميات الأكثر سهولة لخفض الوزن. هي تقضي بالحد من تناول البروتينات الحيوانية من دون أن تلغى تماما. ترتكز هذه الحمية على اعتماد الخضراوات والحبوب الكاملة والفاكهة والبروتينات النباتية بكميات محدودة. وإضافة إلى أن هذه الحمية الفاعلة لخفض الوزن، تعتبر مفدية أيضاً للحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والسرطان.

ثانيا: TLC Diet

تهدف هذه الحمية إلى خفض معدلات الكوليسترول في الدم ضمن نظام غذائي صحي للقلب. تأتي في المرتبة الأولى في التصنيف أيضاً كأسهل الحميات التي يمكن اتباعها لخفض الوزن. هي تدعو إلى التركيز على تناول الخضراوات والفاكهة والخبز والحبوب الكاملة والمعكرونة والبروتينات القليلة الدهون كالسمك والحبش والدجاج.

ثالثا: DASH DIET

هو نظام غذائي مرن ومتوازن وصحي للقلب والرئتين ولخفض مستويات ضغط الدم. يعتبر ثاني الحميات الأكثر سهولة لخفض الوزن. تدعو هذه الحمية إلى التركيز على الفاكهة والخضراوات والبروتينات القليلة الدهون والحبوب الكاملة والحليب القليل الدسم ومشتقاته. في المقابل يجب الحد من تناول مصادر الدهون المشبعة كاللحوم الدسمة والحليب الكامل الدسم ومشتقاته والمشروبات الغنية بالسكر.

رابعا: Mediterranean Diet

إلى جانب كون النظام المتوسطي يساعد على خفض الوزن، يُعرف عنه أنه يساعد على الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري من النوع الثاني. كما يساهم في إطالة مدة العيش. يتميز هذا النظام بما فيه من تنوّع من فاكهة وخضراوات وبقوليات وزيت زيتون وحبوب كاملة وتوابل وأعشاب وسمك وثمار بحر. اما الدجاج والبيض والأجبان والألبان فتستهلك باعتدال فيه. كذلك يمكن استهلاك اللحوم الحمراء والسكاكر فيه بشكل استثنائي.

خامسا: Mayo Clinic Diet

تُتبع هذه الحمية خلال 12 أسبوعاً بهدف الاعتياد على تبني عادات غذائية سليمة ونمط حياة صحي. ويقضي البرنامج فيه باتاع مراحل عدة أولها يتطلب تبني 10 عادات صحية والتخلص من 5 سيئة أخرى. أما في المرحلة الثانية فيجب تعلّم كيفية القيام باختيارات غذائية جيدة والحرص على أحجام الحصص وممارسة الرياضة.

زوارنا يتصفحون الآن