2 نوفمبر، 2023 8:05 مساءً
لوجو الوطن اليوم
الرئيس الروسي يعلن تجميد مشاركة بلاده في معاهدة ضبط الأسلحة النووية
الرئيس الروسي يعلن تجميد مشاركة بلاده في معاهدة ضبط الأسلحة النووية
الرئيس الروسي يعلن تجميد مشاركة بلاده في معاهدة ضبط الأسلحة النووية

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، تعليق مشاركة موسكو في آخر معاهدة لضبط الأسلحة بين أكبر دولتين نوويتين في العالم، روسيا والولايات المتحدة.

وقال في خطابه السنوي إلى الأمة، إنه “أعلن أن روسيا تعلق مشاركتها في معاهدة نيو ستارت”، مضيفا أنه “لا ينبغي أن يتوهم أحد أنه من الممكن انتهاك التكافؤ الإستراتيجي العالمي”.

واتهم بوتين الغرب باستخدام النزاع في أوكرانيا من أجل “القضاء” على روسيا، معتبرا أن الغربيين يتحملون مسؤولية التصعيد.

وفي خطاب قبل ثلاثة أيام من الذكرى الأولى لبدء الهجوم الروسي على أوكرانيا، قال بوتين إن “النخب الغربية لا تخفي هدفها: إلحاق هزيمة إستراتيجية بروسيا، أي القضاء علينا مرة واحدة وإلى الأبد”.

وأضاف أن “المسؤولية عن تأجيج النزاع الأوكراني وتصعيده وعن عدد الضحايا… تقع بالكامل على النخب الغربية”، مرددا ما كان قد أدلى به سابقاً عن أنّ الغرب يدعم قوى النازيين الجدد في أوكرانيا لتعزيز دولة معادية لروسيا هناك.

وشدد بوتين أنه مصمم على مواصلة الهجوم على أوكرانيا، بينما يكافح جيشه منذ أشهر في ساحة المعركة، على الرغم من تعبئة مئات الآلاف من جنود الاحتياط. وقال إنه “من أجل ضمان أمن بلدنا، والقضاء على تهديدات نظام النازيين الجدد القائم في أوكرانيا منذ انقلاب العام 2014، تقرر تنفيذ عملية عسكرية خاصة. وسنتعامل مع الأهداف التي تقع أمامنا خطوة بخطوة وبعناية ومنهجية”.

وفي إشارة إلى العقوبات الدولية على بلاده، اعتبر بوتين أن الغرب “لم يحقّق شيئاً ولن يحقق شيئا”، في الوقت الذي قاوم فيه الاقتصاد الروسي بشكل أفضل ممّا توقعه الخبراء. وقال إنه “حرصنا على استقرار الوضع الاقتصادي وحماية المواطنين”، معتبراً أنّ الغرب فشل في “زعزعة استقرار مجتمعنا”.

وتوعد بوتين بمحاكمة “الخونة” في روسيا، وسط قمع أي صوت ينتقد الكرملين والصراع في أوكرانيا، عبر اعتقالات وفرض أحكام سجن قاسية. وقال إن “كل الذين اختاروا خيانة روسيا يجب أن يحاسبوا أمام القانون”، مؤكداً في الوقت ذاته أنّ الأمر ليس عبارة عن “مطاردة ساحرات”.

ووصف مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، اتهامات بوتين بأنها سخيفة. وقال للصحافيين إن “لا أحد يهاجم روسيا. هناك نوع من السخافة في فكرة أنّ روسيا كانت تتعرّض لشكل من أشكال التهديد العسكري من أوكرانيا أو من أي جانب آخر”.

زوارنا يتصفحون الآن