2 نوفمبر، 2023 6:44 مساءً
لوجو الوطن اليوم
السيسي حول بيع قناة السويس بتريليون دولار.. إشاعات وأكاذيب
السيسي حول بيع قناة السويس بتريليون دولار.. إشاعات وأكاذيب
السيسي حول بيع قناة السويس بتريليون دولار.. إشاعات وأكاذيب

وجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بإخلاء بعض المساكن في الظهير الخلفي لميناء العريش وتعويض الأهالي لإقامة “ميناء عالمي” على حد وصفه.

جاء ذلك في كلمة السيسي اليوم الأحد، ضمن فعاليات تفقده اصطفاف المعدات المشاركة في تنفيذ خطة الدولة لتنمية وإعمار سيناء.

وكان السيسي أصدر القرار الجمهوري رقم 465 لسنة 2021 باستبدال نص المادة الثانية من قرار رئيس الجمهورية رقم 330 لسنة 2019 بنص آخر.

ونص القرار المنشور في الجريدة الرسمية، على أن يستبدل بنص المادة الثانية من القرار رقم 330 لسنة 2019 النص التالي: تنقل تبعية ميناء العريش ويعاد تخصيص كافة الأراضي المحيطة به واللازمة لأعمال التطوير لصالح القوات المسلحة بإجمالي مساحة 541.82 فدانا، يما يعادل أكثر من 2 مليون متر مربع ناحية محافظة شمال سيناء.

وهو القرار الذي أثار غضب الأهالي من قاطني المنطقة التي شملها قرار الإزالة، ونشرت منظمة سيناء لحقوق الإنسان، مقاطع مصورة، يتحدث فيها الأهالي عن رفضهم ترك منازلهم، وأخرى للمنطقة بعد هدم المنازل.

السيسي قال إن خطة الدولة لتنمية وإعمار سيناء ليست متواضعة، معربًا عن أمنياته بتوفير المياه اللازمة لزراعة ما يتراوح بين 600 ألف إلى 700 ألف فدان، بنهاية العام الجاري.

وتابع: “نتمنى بنهاية هذا العام، أن تكون المياه موجودة من محطة المحسمة أو محطة بحر البقر، ونقدر نقول إن كمية الأراضي دخلت للإنتاج”، مضيفًا: “نعمل حاجة غير الموجودة، لنضع ميناء العريش على خريطة موانئ مصر، ويكون ميناء عملاقًا يطلع كل المنتجات سواء تعدين أو منتجات زراعية”.

وأكد السيسي أن الفترة المقبلة سوف تشهد تنفيذ خطة كبرى لتحقيق معدلات تنمية عالية في سيناء، وأن نجاح أجهزة الدولة المختلفة في حصار ظاهرة الإرهاب أتاح للدولة القدرة لتنفيذ خطة التنمية الشاملة لسيناء.

وأضاف أن الإرهاب كان يعوق حياة الناس وليس التنمية فقط، متابعا: “في غياب الأمان، الناس لن تتمكن من العيش، والحمد لله اللي تحقق بفضل الله والجيش والشرطة وأبناء سيناء”.

وقال السيسي إنه كان مستهدفا تحويل سيناء إلى بؤرة دائمة للإرهاب، وهو ما تصدت له الدولة المصرية بكل قوة ونجحت في منعه.

ونفى السيسي ما تردد عن بيع قناة السويس بتريليون دولار، واصفا ذلك بـ”الإشاعات والأكاذيب”.

وقال السيسي: “حتى الآن هناك حجم من الأكاذيب والشائعات غير طبيعي آخرهم الكلام عن أننا نبيع قناة السويس وفيه عرض بتريليون دولار، لكني عارف أن المصريين منتبهين ولن يصدقوا الشائعات”.

وأكد السيسي استمرار محاولات عرقلة مصر، وبالتالي هناك حاجة لوجود الوعي دائما لدى الشعب المصري، مشيرا إلى أن الوعي موجود لدى كل قطاعات الشعب المصري.

وأوضح أن الوعي لو لم يكن موجودا لما استطاعت الناس تحمل الظروف الصعبة والأسعار الغالية اللي بتمر بيها البلاد منذ أكثر من عام، قائلا: “أنا بعترف إننا بنمر بظروف صعبة والأسعار غالية لأن ده واقع بنعيشه، لكننا لسنا سببا فيه وعارف أن فيه عبء كبير جدا على كل أسرة نتيجة التكلفة العالية اللي بنعيش بيها”.

ولفت إلى أن الدولة نجحت في دحر الإرهاب وتحقيق الأمن بالتوازي مع تنفيذ الخطط التنموية، مؤكدا تحقق القضاء على الإرهاب في سيناء بفضل الجيش والشرطة وأبناء سيناء، وأن الدولة حريصة على تحقيق الأمن والأمان لأهالي سيناء.

زوارنا يتصفحون الآن