2 نوفمبر، 2023 3:40 مساءً
لوجو الوطن اليوم
المشكلات الصحية في رمضان.. كيف نواجهها؟
المشكلات الصحية في رمضان.. كيف نواجهها؟
المشكلات الصحية في رمضان.. كيف نواجهها؟

في شهر رمضان المبارك يمكن مواجهة مشكلات الصحية نتيجة الصيام أو يمكن أن تحصل مضاعفات في حال الإصابة أصلا بمشكلات صحية معينة.

أكثر المشكلات الصحية التي يمكن مواجهتها شيوعا هي جفاف العين ومشكلات الجهاز الهضمي والحساسية وآلام الرأس وارتفاع ضغط الدم وهناك إجراءات يمكن اتخاذها للحد من المضاعفات التي يمكن أن تزيد صعوبة في فترة الصيام .

المشكلات الصحية التي يمكن مواجهتها في رمضان

في شهر الصيام، بالنسبة للأشخاص الذين لا يعانون مشكلات صحية مزمنة، تنتج معظم المشكلات التي يمكن مواجهتها عن التغيير في الروتين المتبع في نمط الحياة والعادات الغذائية غير الصحية.

أما بالنسبة لمن يعانون مشكلات صحية، فيمكن التعرض لمضاعفات معينة في حال عدم التقيد بإرشادات الطبيب الضرورية في مثل هذه الحالة وفق نصائح أطباء عيادات كليفلاند في أبوظبي.

لذلك، يشدد الأطباء على ضرورة البدء بتغييرات بسيطة قبل بداية شهر رمضان استعدادا للصيام ومنها الحد من الكافيين ومن الأكل والنوم بمعدلات كافية.
أما مع بدء شهر الصيام، فهناك إجراءات خاصة بكل من المشكلات الصحية الأكثر شيوعا.

أولا: حساسية الربيع

في هذا الموسم تبرز حساسية الربيع مع ما ينتج منها من أعراض كسيلان الأنف والعطس والحكاك في العينين. تزيد المشكلة أكثر بعد في شهر الصيام. لذلك، ينصح الخبراء بتوفير محيط خالٍ من الغبار ومن مسببات الحساسية في المنزل وضبط معدلات الحرارة والرطوبة تجنباً لنوبات الحساسية.

ثانيا: مشكلات الجهاز الهضمي

يمكن أن يساعد الصيام على تحسين الصحة، إلا أن اتباع نظام غذائي غني بالسكريات قد يؤدي إلى النفخة والحموضة في المعدة والحرقة وعسر الهضم، حتى بالنسبة لمن لا يعانون مشكلات في الجهاز الهضمي أصلا.

لذلك تزيد معدلات القرحة في المعدة في شهر رمضان وتزيد أوجاع المعدة. ما يزيد المشكلة سوءا هو المبالغة في الأكل والإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالتوابل والمقليات فتزيد مشكلة ارتداد الطعام. ويشدد الخبراء على:

– ضرورة التركيز على ترطيب الجسم بين وجبتي الإفطار والسحور

– الأكل ببطء

– تناول وجبات متوازنة غنية بالألياف

– ممارسة الرياضة خصوصاً رياضة المشي.

ثالثا: جفاف العينين

نتيجة التغيير في العادات الغذائية والحد من تناول الأطعمة المغذية يمكن مواجهة مشكلة الجفاف في العينين بسبب تأثر وظائف عضلات العينين والغدد المسؤولة عن إفرازات الدمع التي ترطب العينين. فتزيد المشكلة حدة لدى من يعانيها أصلا في حال عدم اتباع نظام غذائي صحي والحرص على النوم بمعدلات كافية. كما تجب استشارة الطبيب بمجرد ظهور الأعراض الأولى لمعالجتها.

رابعا: ارتفاع ضغط الدم

نتيجة التغيير في عادات النوم والأكل، يمكن أن تحصل تغييرات في مستويات ضغط الدم. يمكن لمن يعانون ارتفاعا بسيطا في ضغط الدم أن يصوموا بشكل آمن شرط التقيد بنظام غذائي صحي ومتوازن ونمط حياة سليم عامةً وممارسة الرياضة والتقيد بتناول الأدوية بناء على تعليمات الطبيب.

خامسا: آلام الرأس

جفاف السوائل في الجسم وانسحاب الكافيين وانخفاض مستويات السكر في الدم وقلة النوم كلها من العناصر التي تساهم في الإصابة بآلام الرأس. لذلك ينصح الخبراء بالتقيد بروتن صحي ومتوازن في رمضان والتركيز على:

– تناول الأطعمة الغنية بالنشويات المركبة لضبط مستويات السكر في الدم

– تناول 8 أكواب من الماء على الأقل

– النوم بمعدل 7 ساعات يومياً

هذه العوامل يمكن أن تساعد على الحد من آلام الرأس.

زوارنا يتصفحون الآن