2 نوفمبر، 2023 5:14 مساءً
لوجو الوطن اليوم
بنوك تنذر بسلسلة من الانهيارات الوشيكة بعد بنك سيليكون فالي
بنوك تنذر بسلسلة من الانهيارات الوشيكة بعد بنك سيليكون فالي
بنوك تنذر بسلسلة من الانهيارات الوشيكة بعد بنك سيليكون فالي

على الرغم من التطمينات التي أطلقها الرئيس الأميركي جو بايدن بأن النظام المالي في الولايات المتحدة “آمن”، هبطت أسهم بنوك حول العالم، حسب تقرير نشره موقع “بي بي سي” البريطاني.

وجاء هذا الهبوط في أسهم البنوك، عقب انهيار بنك “سيليكون فالي” وبنك “سيغنتشر”، وتدخل السلطات لحماية أموال المودعين.ويعتقد خبراء اقتصاديون، أن هناك مخاوف من تعثّر بنكين آخرين.

وتراجعت أسهم بنك سانتاندر الإسباني، وبنك كوميرزبانك الألماني بحوالي 10٪.

وعانت عدد من البنوك الأميركيّة من خسائر كبيرة، على الرغم من تأكيدها بأن لديها السيولة اللازمة التي توفر الحماية. وقال خبراء، عقب هذه الانهيارات المتتالية، أن البنك الفيدرالي الأميركي، قد يوقف خطّته في رفع معدّلات الفائدة، وهي الخطّة التي يتبعها الفيدرالي منذ أشهر طويلة، للسيطرة على التضخم.

وكان الرئيس جو بايدن قد صرح أن “الولايات المتحدة ستفعل كل ما هو مطلوب” لدعم البنوك، بعد سلسلة الانهيارات التي تثير مخاوف كبيرة في الاقتصاد الأميركيّ، وتأثيره على بقيّة دول العالم.

وأغلقت السلطات الأميركية بنك سيليكون فالي، المتخصص في إقراض شركات التكنولوجيا من قبل السلطات الأميركيّة، حيث تم الاستحواذ على الأصول الجمعة الماضي.

ويعتبر ذلك أكبر انهيار لبنك أميركيّ منذ الأزمة المالية العالميّة عام 2008، وذلك بعد أن دفع البنك باتجاه جمع الأموال لسد الخسارة من بيع الأصول المتأثّرة بأسعار الفائدة المرتفعة، كما جاء في التقرير.

ومن جهتها، قالت السلطات الأميركية إنها استحوذت على البنكين، فيما قال خبراء، إن ما حدث يعد مؤشرا على مشاكل أخرى سوف تظهر تباعا في النظام المالي.

وتعرضت أسهم العديد من البنوك لضغوط، وتراجعت الأسهم في بنك فيرست ريببلك في سان فرانسيسكو بنسبة 70٪ تقريبا قبل توقف التداول حيث باع المستثمرون الأسهم ، خوفا من انهياره.

زوارنا يتصفحون الآن