5 نوفمبر، 2023 1:45 صباحًا
لوجو الوطن اليوم
بوتين: سنشكل مع حلفائنا عالماً متعدد الأقطاب أكثر عدلاً
بوتين: سنشكل مع حلفائنا عالماً متعدد الأقطاب أكثر عدلاً
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

حذّر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من تزايد عدم الاستقرار في العالم، ومن توسع بؤر التوتر الجديدة في عدد من المناطق المختلفة.

جاء تحذير بوتين ضمن رسالة بالفيديو وجهها إلى المشاركين في الاجتماع الدولي الحادي عشر للممثلين السامين للشؤون الأمنية، اليوم الأربعاء، إذ أكّد أن تزايد عدم الاستقرار في العالم يعود بشكلٍ كبير إلى “رغبة الولايات المتحدة الأميركية وحلفائها في الحفاظ على الهيمنة وتجاهل سيادة الآخرين”.

كذلك، أشار الرئيس الروسي إلى أن تصاعد عدم الاستقرار في العالم يرافقه محاولات من الولايات المتحدة وعدد من الدول الغربية للاستفادة من الأزمات التي تثيرها.

وأضاف بوتين أن اتصالات الممثلين السامين المنتظمة وتبادل الخبرات والتقييمات أثبتت أهميتها وساهمت في حل القضايا الرئيسية لضمان الأمن العالمي والإقليمي وتعزيز الاستقرار الاستراتيجي.

وتطرق الرئيس إلى جدول الأعمال الحالي للممثلين السامين الذي يحفل بالأحداث المهمة، وعلى رأسها مناقشة الوضع في العالم وآفاق تطوره و”تحليل التهديدات الحديثة الأكثر إلحاحاً، بما في ذلك الإرهاب الدولي والتطرف، والاتجار غير المشروع بالأسلحة والمخدرات، والجريمة العابرة للحدود، والهجرة غير الشرعية، والقضايا المتعلقة بالغذاء وأمن المعلومات”.

بوتين: “روسيا وحلفاؤها سيشكلون عالماً أكثر عدلاً”

وفي السياق نفسه، قال بوتين إنه متأكد من أن روسيا وحلفاءها سيتمكنون من “تشكيل عالم متعدد الأقطاب أكثر عدلاً”، مشيراً إلى أن النموذج التمييزي “للتنمية وأيديولوجية التفرد ستختفي بشكلٍ لا رجعة فيه”.

وأضاف بوتين أن روسيا مستعدة للتعاون الوثيق مع جميع “الدول المهتمة لمواجهة التحديات المشتركة للبشرية”، مؤكّداً أنها ستعزز العلاقات مع دول آسيا وأفريقيا وأميركا اللاتينية “بكل الطرق الممكنة”.

وأكّد بوتين في كلمة خلال حفل أقيم في الكرملين أمس الثلاثاء أن “العدو يشن حربه على روسيا منذ 9 سنوات”، موضحاً أن “روسيا تحاول وقف هذه الحرب من خلال العملية العسكرية الخاصة”.

زوارنا يتصفحون الآن