5 نوفمبر، 2023 5:02 صباحًا
لوجو الوطن اليوم
تجدد الاشتباكات في الخرطوم.. والجيش يعلن إحباط محاولة للاستيلاء على الحكم
تجدد الاشتباكات في الخرطوم.. والجيش يعلن إحباط محاولة للاستيلاء على الحكم
تجدد الاشتباكات في الخرطوم.. والجيش يعلن إحباط محاولة للاستيلاء على الحكم

تجددت منذ صباح اليوم السبت، الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات “الدعم السريع”، بمناطق متفرقة في العاصمة الخرطوم، رغم الهدنة.

وأفاد شهود عيان بأن أصوات المدافع دوت وسط الخرطوم حول محيط القصر الرئاسي وقيادة الجيش.

كما شهدت المناطق الجنوبية للخرطوم اشتباكات متفرقة بين الطرفين، وفق الشهود.

ويأتي تجدد الاشتباكات في ظل استمرار عمليات النزوح من الخرطوم إلى الولايات المجاورة بسبب سوء الوضع الأمني.

فيما يشهد الوضع الصحي بمناطق الاشتباك تدهورا كبيرا جراء توقف العديد من المستشفيات عن الخدمة لنقص الكوادر والمعدات الطبية.

وقال الجيش السوداني اليوم السبت إنه أحبط محاولة “فاشلة من قبل المتمردين وأعوانهم للاستيلاء على الحكم”.

وأضاف في بيان: “ما جرى إحباطه خلال الأسبوعين الماضيين كان محاولة فاشلة للاستيلاء على الحكم بقوة المتمردين وبغطاء سياسي كامل وهو في الحقيقة كان مشروعا لاختطاف الدولة السودانية بكل تاريخها لصالح مشروع حكم ذاتي لشخص واحد”.

وأضاف: “فشلت كل محاولات المتمردين (في إشارة إلى قوات الدعم السريع) وأعوانهم من عملاء الداخل والخارج (لم يسمهم) في التسويق لمشروعهم القائم على خداع الناس وتزييف الحقائق وشراء الذمم”.

وأشار البيان إلى أن “القنوات الفضائية (دون تحديد) أسفرت عن وجهها الحقيقي المعادي للقوات المسلحة، ومن حسنات الأزمات تمايز الصفوف”.

وتابع أن الجيش “يعمل على تهيئة الظروف المناسبة لتتمكن الشرطة وبقية أجهزة الدولة من استئناف عملها وعودة الحياة لطبيعتها بأسرع وقت ممكن”.

ارتفاع عدد القتلى

في السياق، أعلنت “نقابة أطباء السودان”، اليوم السبت، ارتفاع عدد القتلى المدنيين إلى 411، منذ اندلاع الاشتباكات بين الجيش وقوات “الدعم السريع”، منتصف أبريل/نيسان الجاري.

وقالت النقابة في بيان، إن “الاشتباكات ما زالت جارية بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع، وأسفرت عن مزيد من الضحايا يجري حصرهم حتى لحظة إصدار التقرير في العاصمة (الخرطوم) والولايات”.

وأضاف البيان: “ارتفع عدد الوفيات منذ بداية الاشتباكات لـ411 حالة وفاة بين المدنيين، و2023 حالة إصابة بين المدنيين”.

ومساء الخميس، أعلن الجيش السوداني و”الدعم السريع” في بيانين، موافقتهما على تمديد الهدنة الإنسانية 72 ساعة إضافية، بناء على مساع أمريكية سعودية.

ومنذ 15 أبريل/ نيسان الجاري، تشهد عدد من ولايات السودان اشتباكات واسعة بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، و”الدعم السريع” بقيادة محمد حمدان دقلو حميدتي.

زوارنا يتصفحون الآن