4 نوفمبر، 2023 8:55 مساءً
لوجو الوطن اليوم
تساقط الشعر في الصيف.. الأسباب ونصائح لا تهمليها
تساقط الشعر في الصيف.. الأسباب ونصائح لا تهمليها
تساقط الشعر في الصيف.. الأسباب ونصائح لا تهمليها

مشكلة تساقط الشعر، خصوصاً في فصل الصيف، حيث تصبح الضغوط كبيرة على الشعر، الناتجة بشكل خاص عن العوامل الخارجية القاسية، والتي تؤدي إلى إضعاف فروة الرأس وبصيلات الشعر، فيبدأ الشعر بالتساقط بشكل تدريجي.

أسباب الشعر المتساقط

أشعة الشمس أبرز أسباب تساقط الشعر في الصيف

تؤدي العوامل القاسية التي يتعرض لها الشعر خلال فصل الصيف إلى تساقط الشعر، وتعد أشعة الشمس السبب الأول في ذلك، إذ إن التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة هو من أشد الأمور قسوة التي يتعرض لها الشعر صيفاً، حيث تشتد أشعة الشمس ويصبح الهواء المحيط أقل رطوبة وأكثر جفافاً، ما يؤدي إلى جفاف الشعر وتساقطه وفقدانه الرطوبة والنعومة.

كما أن أشعة الشمس تستنزف الرطوبة من فروة الرأس، ما يصيب الشعر بالجفاف والبهتان والتكسر، ليصبح أكثر هشاشة وعرضة للتساقط.

بالإضافة إلى ذلك، فإن السباحة في حمام السباحة المليء بمياه الكلور والبكتيريا، تؤدي إلى تساقط الشعر في الصيف، ليس هذا فحسب، وإنما تسبب أيضاً تراكم الزيوت الزائدة على فروة الرأس، فيصبح الشعر مليئاً بالقشرة وذا مظهر دهني. ناهيك عن تلف الشعر وشده بأسلوب الكعكة أو ذيل الحصان بشكل متكرر ما قد يسبب التعرق والحر الشديد، ما يشكل ضغطاً كبيراً على جذور الشعر وخصلاته، والذي يؤدي بدوره إلى تكسره وتساقطه بشكل تدريجي.

نصائح لتفادي المشكلة

بإمكان توفير الحماية الكاملة لشعرك لتجنب تساقطه وإصابته بالجفاف والبهتان من خلال خطوات عدة، في مقدمها، تغطية الشعر كلما خرجت في الشمس، باستخدام القبعات والأوشحة ذات الحواف العريضة.

ونظراً إلى أن الماء يعد مكوناً رئيساً يدعم الفيتامينات وتدفق العناصر الغذائية التي تغذي الشعر وترطبه إلى فروة الرأس، ما يساهم في نمو الشعر وجعله أكثر قوة أمام العوامل القاسية، احرصي على شرب الماء بكثرة خلال الصيف، وعلى توفير الترطيب اللازم لشعرك وفروة رأسك من خلال استخدام أنواع مرطب الشعر التي تحتوي على مكونات فعالة تمد شعرك بالترطيب اللازم، وتحافظ على صحة فروة الرأس.

كذلك، تجنبي قدر الإمكان تعريض شعرك لأدوات التصفيف ذات الحرارة العالية، فهي تلحق المزيد من الضرر بشعرك وتؤدي إلى تساقطه وجفافه. وأيضاً، احرصي على اعتماد نظام عذائي غني بالبروتين والحديد وقليل الكربوهيدرات، وتجنب الأطعمة المصنعة، واستهلاك المكسرة النيئة مثل اللوز والكاجو والجوز، فهي تمنع تساقط الشعر وتحفز نموه.

الألوفيرا الحل المثالي

بإمكانك أيضاً الاستعانة بالمكونات الطبيعية التي تعمل على ترطيب الشعر وتكافح تساقطه وجفافه، لا سيما جل الألوفيرا، فهو يحافظ على لمعان الشعر وترطيب فروة الرأس، وجعل خصلات الشعر أكثر قوة.

يكفي أن تطبقي جل الألوفيرا على شعرك وفروة رأس، مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع، وتركه لمدة نصف ساعة. بعدها، اغسلي شعرك على الطريقة الاعتيادية.

زوارنا يتصفحون الآن