3 نوفمبر، 2023 8:20 مساءً
لوجو الوطن اليوم
تقرير: أوكرانيا معرضة لخطر نفاد دفاعاتها الجوية
تقرير: أوكرانيا معرضة لخطر نفاد دفاعاتها الجوية
تقرير: أوكرانيا معرضة لخطر نفاد دفاعاتها الجوية

قال محللون في معهد “رويال يونايتد سرفيسز” إن أوكرانيا معرضة لخطر نفاد أسلحة الدفاع الجوي، وتحتاج إلى مساعدة عاجلة من الغرب للدفاع عن نفسها، فيما أكّد مركز الأبحاث الدفاعي والأمني “RUSI” أن على الغرب “تجنّب التهاون بشأن الحاجة إلى تعزيز قدرة الدفاع الجوي الأوكرانية على نحو عاجل”.

و نشر محللو “RUSI” تقريرهم الجديد عن الدفاعات الجوية الأوكرانية، وجاء فيه: “إذا لم تجرِ إعادة تزويد صواريخ أنظمة أرض – جو بالذخيرة، واستبدالها في نهاية المطاف بمثيلاتها الغربية بمرور الوقت، فإنّ القوات الجوية الروسية ستستعيد القدرة على خلق تهديد كبير”.

ورأى المحللون أن “استخدام الطائرات الإيرانية من دون طيار قد غير طبيعة إستراتيجية الهجوم الجوي الروسية”، مشيرين إلى أن التكرار الأخير “هو قصف أكثر تركيزا واستدامة لشبكة الكهرباء الأوكرانية”، وقد “مزج مئات الذخائر المتساقطة الرخيصة التي توفرها إيران من طراز شاهد -136 بصواريخ كروز والصواريخ البالستية”.

وبحسب التقرير، تحتاج أوكرانيا على المدى القصير إلى “عدد كبير من أنظمة الدفاع الجوي المحمولة الإضافية، والمعروفة بـ MANPADS، والمدافع المضادة للطائرات الموجهة بالرادار مثل Gepard”.

وعلى المدى المتوسط، يوضح التقرير أنّ “أوكرانيا تحتاج إلى طرق فعالة من حيث التكلفة للدفاع عن نفسها من شاهد -136”.

وأكد التقرير أنّ القوات الجوية الأوكرانية تحتاج أيضاً إلى طائرات مقاتلة وصواريخ غربية حديثة “لمواجهة قوات الفضاء الروسية على نحو مستدام”.

زوارنا يتصفحون الآن