3 نوفمبر، 2023 9:54 صباحًا
لوجو الوطن اليوم
ثمن محسوب بدقة.. مكاسب السعودية من انتقال رونالدو للنصر السعودي
ثمن محسوب بدقة.. مكاسب السعودية من انتقال رونالدو للنصر السعودي
ثمن محسوب بدقة.. مكاسب السعودية من انتقال رونالدو للنصر السعودي

بعد إعلان التعاقد الرسمي، أنهى نادي النصر السعودي مرحلة من التكهنات بمستقبل النجم البرتغالي العالمي، كريستيانو رونالدو، في صفقة ربما تكون الأضخم على مستوى العالم.

ونشرت حسابات النصر عبر مواقع التواصل الاجتماعي صورة للنجم البرتغالي الحاصل على الكرة الذهبية خمس مرات وهو يحمل قميص الفريق بعد أن وقع رونالدو صفقة حتى يونيو2025، حيث أشاد النادي بهذه الخطوة ووصفها بأنها “كتابة فصل تاريخي جديد”.

وكتب النادي الملقب بـ “العالمي” على تويتر إن “هذا التوقيع لن يلهم نادينا لتحقيق المزيد من النجاح فحسب، بل سيلهم دورينا وأمتنا والأجيال القادمة، الفتيان والفتيات ليكونوا أفضل نسخة من أنفسهم”.

ويرى محللون أن مكاسب صفقة “صاروخ ماديرا” تتجاوز مكاسبها نادي النصر، بل تعد واجهة للرياضة السعودية التي باتت في دائرة الضوء العالمي.

ووصف الناقد الرياضي السعودي المهتم بشؤون نادي النصر، فلاح القحطاني، التعاقد مع رونالدو بـ “المشروع العظيم” للدولة الخليجية، حيث “يعتبر خارطة طريق جديدة للرياضة السعودية وسيصبح اسم المملكة ونادي النصر حاضرا في كل وسائل الاعلام العالمية”.

وقال القحطاني إن الصفقة لم تكن فنية فقط، بل ستكون “فوائدها عظيمة جدا على كافة المستويات الفنية والجماهيرية والاستثمارية سواء لنادي النصر أو حتى للرياضة السعودية”.

في الاتجاه ذاته، يرى الناقد الرياضي السعودي المهتم بشؤون نادي النصر، علي المرشود، أن مكاسب الصفقة تتجاوز النادي والرياضة السعودية، بل يصل مداها للشرق الأوسط كاملا.

قال المرشود إن “هذه الصفقة التاريخية تخلق صورة ذهنية مميزة للسعودية ورياضتها على اعتبار أنها ذات قيمة ثمينة، فنية واستثمارية وجماهيرية”.

كان تعاقد النصر مع رونالدو في صفقة انتقال حرة بعد أن رحل “الدون” عن مانشستر يونايتد الإنكليزي الشهر الماضي عقب مقابلة تلفزيونية قال فيها قائد المنتخب البرتغالي إنه شعر بالخيانة من قبل النادي، وأنه لا يكن الإحترام لمدربه الهولندي، إريك تن هاغ.

من هو نادي النصر؟

تأسس النصر عام 1955 ويقع مقره في العاصمة الرياض ويلعب النادي في دوري المحترفين السعودي المعروف باسم “دوري روشن للمحترفين” – الدرجة الأعلى – والذي يضم 16 فريقا.

ويعد “العالمي” أحد أفضل الأندية في المملكة العربية السعودية، حيث فاز بلقب الدوري مؤخرا في عام 2019 ويحتل المركز الثاني في جدول ترتيب هذا الموسم.

وبحسب رويترز، فإن عدد بطولات الدوري التي حققها النصر هي 9 ألقاب، لكن النصراويين يقولون إنهم حققوا 17 لقب دوري على مدى تاريخهم. ويعود الاختلاف إلى أن مسابقة الدوري قبل عام 1977 كانت تقام على مستوى المناطق في السعودية.

كما فاز الفريق بمسابقة كاس الملك ست مرات كان آخرها عام 1990 قبل توقفها لمدة 18 عاما. وحقق النصر عددا من البطولات المحلية والإقليمية وكان أول ممثل لقارة آسيا في بطولة كأس العالم للأندية عام 2000 ومذآك يلقب بـ “العالمي”.

ولعب أسطورة كرة القدم السعودية، ماجد عبدالله، هداف الدوري على مر العصور، لصالح النصر، إذ سجل المهاجم الدولي السابق 189 هدفا بواقع هدف لكل مباراة في المتوسط.

ويحظى نادي النصر برعاية “القدية”، وهي شركة رياضية وترفيهية أطلقها صندوق الثروة السيادي للمملكة في عام 2018 مع خطة لبناء مجمع ضخم خارج الرياض سيشمل متنزها ومضمارا للفورمولا 1 وملعبا لكرة القدم.

ومنذ يونيو الماضي، يشرف على تدريب النصر المدير الفني الفرنسي، رودي غارسيا، الذي سبق له تدريب ليل وروما وأولمبيك مرسيليا وأولمبيك ليون.

عائد محسوب بدقة

ولم يعلن النصر عن قيمة الصفقة التي تصدرت جميع وسائل الإعلام العالمية، لكن مصدر مقرب من النادي كشف لوكالة فرانس برس أن تكلفة انتقال رونالدو بلغت “أكثر من 200 مليون يورو” (214.5 مليون دولار).

وبحسب شبكة “سي إن بي سي”، فإن هذه القيمة حال تأكيدها، “ستكون أكبر راتب على الإطلاق في تاريخ الرياضة”.

واعتبر الناقد الرياضي السعودي، محمد الشيخ، قيمة الصفقة “ضخم” قياسا لسوق الانتقالات العالمي، لكنه يعتقد أن ذلك يستحق.

وقال الشيخ إن مردود الصفقة الاستثماري “محسوب بدقة” قبل التوقيع، مضيفا أن رونالدو سيحقق “ارتدادات على قيمة الدوري السعودي وأمور أخرى تتعلق بالقيمة المعنوية للصفقة على أكثر من جهة في المملكة وعلى الرياضة السعودي تحديدا”.

أما المرشود فقال إن الفترة الزمنية القصيرة بين تسريب وسائل إعلام سعودية للتوقيع وإعلان النادي الرسمي، “بيع 20 ألف قميص للنادي”، وهذا جاء قبل إذاعة الخبر الرسمي، متسائلا عن عن عدد الأقمصة التي سيبعها النادي بعد أسابيع من قدوم اللاعب للمملكة.

ونقل النادي عن اللاعب البالغ 37 عاما قوله: “إني متشوق لتجربة دوري كرة قدم جديد في دولة مختلفة، الرؤية التي يعمل بها نادي النصر ملهمة جدا، وأنا متحمس للانضمام لزملائي بالفريق، لنقوم سويا بمساعدة الفريق لتحقيق المزيد من النجاحات”.

وأضاف: “يمكننا أن نرى من أداء السعودية الأخير في كأس العالم أنها دولة ذات طموحات كروية كبيرة ولديها الكثير من الإمكانات. أنا محظوظ لأنني فزت بكل شيء خططت للفوز به في كرة القدم الأوروبية وأشعر الآن أنها اللحظة المناسبة لمشاركة تجربتي في آسيا”.

من جانبه، غرد رئيس نادي النصر، مسلّي آل معمر، “سعيد جدا بانضمام أعظم لاعب في تاريخ كرة القدم إلى نادي النصر والدوري السعودي. تعاقدنا مع رونالدو لا يستهدف كسب مباراة أو بطولة، بل أبعد من ذلك: نقل تجارب عظيمة، احترافية عالية، إلهام لجيل شغوف بالرياضة. أدعوكم للاستمتاع بفصل من فصول التطور الهائل في مملكة العز”.

قوة ناعمة

وفي هذا الصدد، قال الشيخ إن “الرياضة إحدى أهم القوى الناعمة لأي بلد، والمملكة في سنواتها الأخيرة تشهد طفرة على كافة الأصعدة، وهي اليوم في دائرة الضوء عالميا اقتصاديا وسياسيا وسياحيا؛ بدليل حجم ما يصرف على التنمية عموما، والرياضة أحد أوجه التنمية”.

وأوضح: “نحن بالتعاقد معه (رونالدو) لا نصنع العجلة، فقد سبقتنا في ذلك دول أخرى” في إشارة إلى استقطاب النجوم من قبل دوريات أخرى لأسباب تجارية.

وفتحت المملكة أبوابها في السنوات القليلة الماضية لاستضافة كبرى التظاهرات الرياضية بمختلف الألعاب، علاوة على الدعم الهائل من الدولة للأندية والمنتخبات.

وبالإضافة إلى ذلك، استحوذ صندوق الاستثمارات العامة على نادي نيوكاسل يونايتد الإنكليزي العام الماضي ضمن خطة المملكة بتنويع مصادر الدخل بعيدا عن النفط.

وقال المرشود إنه منذ العام 2018، شهدت الرياضة السعودية “تحولا مخططا” يأتي ضمن رؤية المملكة 2030 وأن التعاقد مع رونالدو الذي قاد منتخب بلاده لبطولة أمم أوروبا، ليس سوى “البداية”.

كما أن استقطاب رونالدو “غير العادي” يسهم أيضا في تعزيز صورة المملكة وتصدير ثقافة السعودية كبلد، كما هو الحال تماما بالنسبة لقطر التي استضافت كأس العالم مؤخرا، بحسب المرشود.

ولفت إلى أن الضوء سيكون مسلطا على الرياض خلال الفترة المقبلة ليس فقط لوجود النجم البرتغالي؛ بل لأن العاصمة السعودية ستحتضن مواجهة مرتقبة بين الأرجنتيني ليونيل ميسي، وكريستيانو رونالدو، عندما يلعب باريس سان جيرمان مع نجوم النصر والهلال في 19 يناير المقبل.

إلى ذلك، قال القحطاني إن هذا التعاقد سيعزز فرص السعودية باستضافة البطولات الرياضية الكبرى “التي سيكون رونالدو سفيرا للمملكة فيها”.

وكانت تقارير إعلامية أفادت في وقت سابق عن نية السعودية التقدم بملف مشترك مع مصر واليونان، لاستضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2030.

تحول جديد

ويرى الشيخ أن قدوم رونالدو إلى الرياض يمثل “بداية لنقلة نوعية وتحول جديد في مجالات عديدة”. وأضاف: “التعاقد مع كريستيانو رونالدو بحد ذاته سيفتح بابا واسعا لدخول لاعبين عالميين آخرين للدوري السعودي، فضلا عن أنه سيكون نافذة لإطلالة عالمية على المشهد الدولي”، وهو رأي كرره المرشود كذلك.

وكان وزير الرياضة السعودي رئيس اللجنة الأولمبية، الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، أشاد بالصفقة قائلا: “سندعم بقية أنديتنا (لإبرام) صفقات نوعية مع نجوم عالميين قريبا”.

وفي هذا الإطار، شدد القحطاني على أن مثل هذه الصفقة تحتاج لتضافر الجهود لاستثمارها بأفضل شكل ممكن. وتابع: “هذه الصفقة تحتاج خطط وبرامج دقيقة من قبل الجهات الرياضية – وزارة الرياضة واتحاد القدم ورابطة دوري المحترفين أو حتى من قبل نادي النصر والشركات الاستثمارية والراعية للنصر لاستغلال حضور مثل هذه النجم العالمي للملاعب السعودية”.

بدوره، قال الشيخ إن “القفزة الكروية المنتظرة يجب … أن تتوافق مع قفزة أخرى احترافية في كافة نواحي التعاطي الرياضي سواء على مستوى الاحتراف الاداري، والبنية التحتية، والنقل التلفزيوني، والاستثمارات بكافة أنواعها الداخلية والخارجية”.

زوارنا يتصفحون الآن