2 نوفمبر، 2023 9:40 مساءً
لوجو الوطن اليوم
حصيلة الوفيات تتجاوز 41 ألفا في تركيا وسوريا وتواصل المساعدات الدولية
حصيلة الوفيات تتجاوز 41 ألفا في تركيا وسوريا وتواصل المساعدات الدولية
حصيلة الوفيات تتجاوز 41 ألفا في تركيا وسوريا وتواصل المساعدات الدولية

تجاوزت حصيلة قتلى الزلزال الذي ضرب تركيا وسورية 41 ألفا، إلى جانب أكثر من 120 ألفاً و262 مصابا، إثر انتشال المزيد من الجثث من تحت أنقاض المباني المدمرة في البلدين، مع تضاؤل الآمال في العثور على ناجين بعد مرور 9 أيام على الكارثة، فيما تتواصل المساعدات والجهود الدولية لإغاثة الضحايا.

وتجاوز عدد قتلاه في تركيا 35 ألفا و418 شخصا، في حين وصل عدد القتلى في سوريا إلى 5801، والمصابين إلى 7396، فيما لا تزال عمليات البحث والإنقاذ مستمرة في عدد من المناطق، بينما تم الإعلان عن انتهائها في أماكن أخرى.

وعلى صعيد إيصال المساعدات الإنسانية، أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أن رئيس النظام السوري بشار الأسد، وافق على فتح معبرين حدوديين إضافيين بين تركيا وشمال غرب البلاد لإدخال مساعدات إنسانية للمتضررين من الزلزال.

وأطلق غوتيريش نداء طارئا لجمع نحو 400 مليون دولار، لمساعدة ضحايا الزلزال في سوريا على مدى 3 أشهر.

وقال لصحافيين “اليوم أُعلن أن الأمم المتحدة تطلق نداء إنسانيا لجمع 397 مليون دولار للسكان الذين وقعوا ضحايا الزلزال الذي اجتاح سورية. ستغطّي المساعدات فترة 3 أشهر”، لافتا إلى أن المنظمة تعمل على إطلاق نداء مماثل للتبرع لضحايا الزلزال في تركيا.

ودعا غوتيريش كل الدول الأعضاء إلى “تمويل كامل ومن دون تأخير” لهذه الجهود، من أجل تأمين مساعدة إنسانية يحتاج إليها نحو 5 ملايين سوري، تشمل المأوى والرعاية الطبية والغذاء.

وتحدث وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، مع الأمين العام للأمم المتحدة بشأن “الحاجة الملحّة” لتسهيل وصول المساعدات إلى سورية، حسبما قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس.

وشدد بلينكن على ضرورة وفاء الحكومة السورية بالتزامها بفتح معبري باب السلامة والراعي الحدوديين لأغراض إنسانية، من خلال تفويض من مجلس الأمن، إذا لزم الأمر.

وتواصل طائرات عسكرية تركية شحن المساعدات الإنسانية التي ترسلها دول مختلفة من إسطنبول إلى المناطق المتضررة من الزلزال جنوبي البلاد.

وقال مراسل الأناضول إن طائرات الشحن التابعة للجيش التركي تواصل نقل المساعدات من مطار أتاتورك في إسطنبول إلى ضحايا كارثة الزلزال.

كما أفاد أن رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد) تنسّق عمليات نقل المساعدات المرسلة من دول أخرى عن طريق البر إلى المناطق المنكوبة.

ويستعد حلف شمال الأطلسي “الناتو”، لإرسال 1000 منزل سابقة التجهيز، إلى منكوبي الزلزال في تركيا.

وأفاد بيان صادر عن القيادة المشتركة لقوات الحلفاء في نابولي، أن الاستعدادات متواصلة لإرسال المنازل سابقة التجهيز، إلى منكوبي الزلزال في تركيا، بهدف تأمين المأوى لهم.

وأضاف البيان أن عملية نقل الدفعة الأولى من المنازل سابقة التجهيز، الأسبوع المقبل. وتتضمن المنازل سابقة التجهيز، الاحتياجات الأساسية الخاصة بالمأوى.

وأفادت الأمم المتحدة بأن تقديراتها تشير إلى أن أكثر من 7 ملايين طفل تأثروا بالزلزال المدمر والهزات الارتدادية التي أعقبته في تركيا وسورية.

وقال المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) جيمس إلدر، خلال مؤتمر صحافي في جنيف، إن عدد الأطفال في الولايات التركية العشر التي ضربها الزلزال يبلغ 4.5 ملايين طفل، وإن عدد الأطفال الذين تأثروا بالكارثة في سورية يبلغ 2.5 مليون.

زوارنا يتصفحون الآن