4 نوفمبر، 2023 2:35 صباحًا
لوجو الوطن اليوم
حلول لمواجهة التنمر في المدرسة
حلول لمواجهة التنمر في المدرسة
حلول لمواجهة التنمر في المدرسة

التنمر أحد أكثر عوامل الخطر شيوعا التي تؤدي إلى الإصابة بحالات الصحة العقلية لدى الأطفال، ورغم ذلك فإن الكثيرين من الأهالي لا يولونه الكثير من الاهتمام، ما يؤثر على نفسية الطفل، لكن هل تشعرين بالحيرة حيال ما يجب عليكِ فعله عندما يواجه طفلك التنمر؟

أول شيء يجب فعله هو التعرف على العلامات، فقد يعبر الطفل عن الغضب أو تدني احترام الذات والثقة بالنفس أو البكاء المتكرر أو أي سلوك عدواني، وغيرها من العلامات الحمراء التي تشير لكِ بأنه يتعرض لحالة من التنمر خارج المنزل، فكيف لكِ أن تتصرفي في مثل هذه المواقف؟

كيف يمكنك مساعدة طفلك الذي يواجه التنمر

اسألي طفلك

إذا كنت ترين بعض العلامات التي تدل على أن طفلكِ لا يتصرف بطبيعته المعتادة، فاسأليه مباشرةً عن كيفية العلاقات بين زملائه في المدرسة أو النادي، وهل هناك أي نوبات تنمر قد يتعرض لها، والتنمر ليس نوعاً واحداً، ويمكن أن يكون جسدياً ولفظياً وعاطفياً.

كوني هادئة أثناء الاستماع إليه

ابقي هادئة ومتماسكة أثناء انفتاح طفلكِ في الحديث عن المشكلة التي يتعرض لها، ولا تقللي منها أبداً، ومن الطبيعي أن تشعري أيضاً بصفتك أحد الوالدين بمشاعر الغضب والعجز والقلق معه، لذا امنحيه مساحة للمشاركة، ووفري دعمكِ.

تزويده بالمهارات العاطفية

غرس مهارات الحزم التي سيحتاجها طفلكِ للتعامل مع هذا السلوك السيئ، أمر ضروري، ويمكنكِ تقديم ذلك من خلال عدة طرق، مثل استخدام الفكاهة لنزع فتيل الموقف، والتدرب على لعب الأدوار في المواقف المختلفة، والحفاظ على لغة الجسد الإيجابية، هي طرق يمكنك من خلالها تمكين طفلك من التعامل مع التنمر.

التواصل المستمر

حافظي على خط اتصالك مع طفلكِ دائما، وتحققي بانتظام من أحواله، وساعديه على التعرف على نقاط قوته لتعزيز احترامه لذاته وثقته.

تقرير إلى المدرسة

إذا استمر التنمر في الظهور وأصبح شديدا، فيجب عليك إبلاغ المدرسة واتخاذ الخطوات المناسبة لوقف التنمر، وعند الضرورة، قدمي الدعم الاستشاري لطفلكِ للتعامل مع التأثير النفسي والمهارات اللازمة، حتى يتمكن من التعامل مع هذه المواقف باحترافية.

زوارنا يتصفحون الآن