24 سبتمبر، 2023 11:10 مساءً
لوجو الوطن اليوم
خطأ تحكيمي قد يحرم دورتموند من لقب الدوري
خطأ تحكيمي قد يحرم دورتموند من لقب الدوري
خطأ تحكيمي قد يحرم دورتموند من لقب الدوري

أقرّ الاتحاد الألماني لكرة القدم والحكم الذي قاد المباراة بين بوروسيا دورتموند وبوخوم الجمعة في الدوري الألماني، بارتكاب خطأ في عدم منح ركلة جزاء لدورتموند.

هذا الخطأ في التحكيم قد يحرم دورتموند من لقب الدوري، للمرة الأولى منذ 11 عاماً، إذ تعادل على أرض بوخوم 1-1، ويمكن أن يتقدم عليه بايرن ميونيخ بفارق نقطة، إذا فاز الأحد على ضيفه هيرتا برلين متذيل الترتيب.

سقط مهاجم دورتموند كريم أديمي في منطقة الجزاء، بعد عرقلة من مدافع بوخوم دانيلو سواريس في منتصف الشوط الثاني، فيما كان الفريقان متعادلين.

لكن الحكم ساشا شتيجيمان أمر بمواصلة اللعب، ورفض مراجعة تقنية الحكم المساعد “فار”.

وفي حديث لصحيفة “بيلد” الألمانية السبت، قال شتيجيمان إنه “منزعج حقا” و”يشعر بضيق”، مقرا بخطئه.

وأضاف: “لو كانت لدي شكوك بشأن قراري، فذلك (الفار) كان سيكون خيارا. ولكن لم تتح لي هذه الفرصة”. وأشار إلى أن حكم “الفار” لم يبلغه بمراجعة الشاشة من أجل إعادة النظر في ما حصل.

وتابع: “لو عدت إلى الوراء، يجب أن أقول إنني كنت سأكون سعيداً (بمنح ركلة جزاء)، لو كنت قد شاهدتها مرة أخرى”.

خطأ وضربة جزاء

واتفقت هيئة الحكام في الاتحاد الألماني مع تقييم شتيجيمان، معتبرة أن “الصور التلفزيونية تثبت” أن ما حدث كان “خطأً وضربة جزاء”.

وأضافت: “المدافع يرمي بنفسه من الخلف إلى الجانب بكلتا ساقيه، ولا يتنافس على الكرة. إنه (سواريس) لا يلعب بالكرة وبدلاً من ذلك يصدم اللاعب المنافس ويطرحه أرضاً”.

وكان سواريس يحمل بطاقة صفراء، وكان يُحتمل أن يُطرد من الملعب، لو راجع الحكم اللقطة.

واعتبر رئيس هيئة الحكام في الاتحاد الألماني، أن القرار كان يمكن أن يُتخذ لمصلحة دورتموند “من دون الحاجة إلى مساعدة بالفيديو”.

الحكم قرر نتيجة المباراة

مدرب دورتموند إيدن ترزيتش قال بعد المباراة إن القرار كان “لحظة أساسية”، قد تحرم فريقه من فرصة إحراز لقبه الأول في الدوري منذ 11 عاماً. وأضاف: “تجد مثل هذه القرارات وأنت على المحكّ، أطلب من الحكام فقط مراجعة اللقطات مجدداً”، علماً أنه نال إنذاراً في الوقت بدل الضائع، نتيجة احتجاجه على قرارات الحكم.

المدير الرياضي لدورتموند سيباستيان كيل قال بعد المباراة: “الحكم قرّر نتيجة المباراة. مع كون البطولة الألمانية على المحكّ، فإن عدم مراجعة هذا الوضع هو إهمال وجبن وخاطئ تماماً”.

زوارنا يتصفحون الآن