4 نوفمبر، 2023 10:35 مساءً
لوجو الوطن اليوم
صيام العشر الأوائل من ذي الحجة 2023 ميلاديا وهجريا
صيام العشر الأوائل من ذي الحجة 2023 ميلاديا وهجريا

صيام العشر الأوائل من ذي الحجة 2023 ميلاديا وهجريا، حيث يتحرى المسلمون في الدول العربية والإسلامية موعد انتهاء شهر ذي القعدة والبدء في أول أيام شهر ذي الحجة 1444 رسميا، حيث يؤكد عدد كبير من علماء الدين والشريعة وأساتذة الفقه على أهمية هذه الأيام مستندين بذلك الى ما ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.

ويبحث عدد كبير من المسلمين والمسلمات حول العالم عن موعد صيام العشر الأوائل من ذي الحجة 2023 -1444ميلاديا وهجريا ، وفضلها وأهميتها ، حيث يحرص عدد كبير منهم على صيامها بالكامل لما لها من فضل عظيم وكبير عند الله سبحانه وتعالى، حيث أوصى الرسول محمد صلي الله عليه وسلم بضرورة استغلال هذه الأيام بالشكل الأفضل.

صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

صيام العشر الأوائل من ذي الحجة 2023 -1444 ميلاديا وهجريا حيث أنها عبادة يقوم بها المسلمون في جميع أنحاء العالم، وتشير العشر الأوائل من ذي الحجة إلى الأيام العشرة الأولى من شهر ذي الحجة في التقويم الإسلامي، وهذه الأيام تعتبر من أفضل الأيام في السنة الإسلامية ولها قيمة عظيمة.

وتعد صيام العشر الأوائل من ذي الحجة فرصة للمسلمين للقرب أكثر إلى الله وتحقيق الطاعة والتقوى. وقد ورد في السنة النبوية عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال: “ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام، قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء” (رواه البخاري).

موعد صيام العشر الأوائل من ذي الحجة 2023

موعد صيام العشر الأوائل من ذي الحجة 2023 ، حيث أنه ووفقا للمراصد الفلكية ودور الإفتاء الرسمية في الدول العربية فإن أول أيام صيام العشر الأوائل من ذي الحجة 2023-1444 يبدأ يوم الاثنين المقبل الموافق التاسع عشر من شهر يونيو الجاري وتستمر حتى يوم السابع والعشرين من ذات الشهر.

فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

إن صيام العشر الأوائل من ذي الحجة له فضل عظيم في الإسلام، وقد أوردت السنة النبوية العديد من الأحاديث التي تشير إلى فضل وقيمة هذه الأيام. من هذه الأحاديث:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من أيامٍ العمل الصالح فيهن أحبّ إلى الله من هذه الأيامِ – يعني الأيام العشر من ذي الحجة – قالوا: يا رسول الله! ولا الجهادُ في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجلٌ خرجَ بنفسه وماله، فلم يعُدْ من ذلك بشيء” (رواه البخاري).

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من أيام العمل الصالح فيها أحبُّ إلى الله من هذه الأيامِ” (رواه مسلم).

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صامَ يومًا في سبيل اللهُ، بُعِدَتْ عنه وجهَه يومَ القيامةِ سبعونَ خريفًا” (رواه البخاري ومسلم).

ومن الفوائد والفضائل الأخرى لصيام العشر من ذي الحجة:

مغفرة الذنوب: قد يؤدي الصيام الصحيح والمخلص في هذه الأيام إلى مغفرة الذنوب وتكفير السيئات.

الثواب المضاعف: يعتقد أن الأعمال الصالحة في هذه الأيام تجلب ثوابًا عظيمًا وتضاعف الحسنات.

قربة إلى الله: يعتبر صيام العشر الأوائل فرصة للتقرب إلى الله والاقتراب منه بالعبادة والذكر.

الاستعداد لعيد الأضحى: صيام العشر من ذي الحجة يعد تحضيرًا روحيًا لعيد الأضحى المبارك.

أهمية صيام العشر الأوائل من ذي الحجة في الإسلام

صيام العشر الأوائل من ذي الحجة له أهمية كبيرة في الإسلام، وذلك للعديد من الأسباب والفوائد التي تترتب عليه. إليك بعض أهميته:

فضل الأيام: تعتبر الأيام العشرة الأولى من ذي الحجة من أفضل الأيام في السنة الإسلامية. ففيها يُحب الله الأعمال الصالحة أكثر من غيرها، ويزيد ثواب الأعمال والعبادات المنجزة في هذه الفترة.

الاقتداء بالأنبياء: يعتقد أن الأنبياء والرسل كانوا يصومون في هذه الأيام، وخاصة نبينا إبراهيم عليه السلام. فصيام العشر يمكن أن يكون فرصة للمسلمين للتشبه بالأنبياء والسير على خطاهم في العبادة.

الاستعداد لعيد الأضحى: يُعتبر صيام العشر من ذي الحجة استعدادًا روحيًا لعيد الأضحى المبارك. فهو فرصة للتزود بالطاعات وتقوية العبادة قبل أداء فريضة الحج والاحتفال بعيد الأضحى.

تكفير السيئات: يعتقد أن الصيام في هذه الأيام يقوم بتكفير السيئات ومحو الذنوب، وذلك إذا صُمت الصوم بإخلاص وتقوى.

الرقي الروحي والتزكية: يمنح صيام العشر من ذي الحجة فرصة للمسلمين للتركيز على العبادة والتقوى، وتطهير النفس والتزكية. فهو يعزز الروحانية ويساعد على تحقيق التوازن الداخلي.

زوارنا يتصفحون الآن