2 نوفمبر، 2023 9:29 مساءً
لوجو الوطن اليوم
ضحايا الزلزال في تركيا أكثر من 36 ألف وإنقاذ فتاة بعد 248 ساعة
ضحايا الزلزال في تركيا أكثر من 36 ألف وإنقاذ فتاة بعد 248 ساعة
ضحايا الزلزال في تركيا أكثر من 36 ألف وإنقاذ فتاة بعد 248 ساعة

تجاوزت حصيلة ضحايا الزلزال، اليوم الخميس، الذي ضرب جنوبي تركيا 36187 ضحية، وهي حصيلة غير نهائية، وفق إدارة الكوارث والطوارئ التركية.

وقالت الإدارة إنها أجلت أكثر من 216 ألف شخص من المناطق المنكوبة بالزلزال، وأحصت أكثر من 4 آلاف و300 هزة ارتدادية وقعت منذ الزلزال الأول في 6 شباط/فبراير الماضي.

من جانبه، قال الصحافي عمر كايد من تركيا إنّه تمّ إنقاذ فتاة في ولاية كهرمان مرعش بعد بقائها 248 ساعة تحت الأنقاض.

من ناحيته، أعلن رئيس بلدية سامان داغ التركية رفيق آر يلماز للميادين وفاة 850 ضحية، وانهيار قرابة ألفين مبنى في المدينة من جراء الزلزال.

وأشار آر يلماز إلى أنّ “تركيا أقامت مراكز إيواء موقتة للمنكوبين بانتظار إعادة بناء منازلهم”.

بدورها، قالت موفدة الميادين إلى هاتاي، إنّ 15 مدينة مُدمّرة بالكامل في المنطقة من جرّاء الزلزال.

استمرار وصول المساعدات إلى تركيا

وبالتوازي، تتوالى طائرات مساعدات من دول مختلفة، بالوصول إلى تركيا، إذ وصلت ولاية أضنة التركية، فجر الخميس، 100 طن من المساعدات الإنسانية المرسلة من المكسيك، في إطار حملات تضامن دولية مع متضرري الزلزال.

وذكر مراسل الأناضول التركية أن طائرة شحنٍ محملة بالمساعدات الإنسانية حطّت في مطار أضنة بعد إقلاعها من مطار فيليبي أنجيليس الدولي بالمكسيك.

وأضاف أنّ “الطائرة تحمل على متنها الغذاء والملابس والبطانيات والخيام ومولدات الكهرباء ومستلزمات طبية ومواد تنظيف”.

إردوغان يتعهد بتشييد “مبانٍ جديدة وآمنة”

وفي السياق، قال الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، أمس، إنّ بلاده تهدف إلى تشييد أبنية جديدة وآمنة بدل كل مبنى تهدّم جراء الزلزال، وذلك خلال عام واحد.

وأردف قائلا: “اعتبارا من بداية آذار/مارس المقبل، سيوضع حجر الأساس لـ30 ألف وحدة سكنية، وبذلك ستبدأ إعادة إعمار المناطق المهدمة”.

وأشار إردوغان إلى أن “كافة المبالغ التي ستُجمع خلال حملة تركيا قلب واحد، ستُنفق من أجل المتضررين من الزلزال”.

وأردف: “اعتباراً من بداية آذار/مارس المقبل، سنضع حجر الأساس لـ30 ألف وحدة سكنية، وبذلك سنكون قد بدأنا إعادة إعمار المناطق المهدمة”.

وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية، أمسـ، أنّ وزير الخارجية أنتوني بلينكن سيتوجه إلى تركيا الأحد بعد الزلزال المدمر الذي تضررت منه سوريا كذلك، للوقوف على جهود الإغاثة.

40 دولة تتعهد بإنعاش المناطق المنكوبة إثر الزلزال في تركيا

ووعد وزراء الطاقة في نحو 40 دولة بدعم إنعاش المناطق التي تضررت من الزلزال الذي ضرب جنوبي تركيا، وفق ما أفادت وكالة الأناضول التركية.

وبحسب الوكالة، فإنّ الإعلان جاء في بيانٍ صادر عن اجتماع مجلس الوزراء للوكالة الدولية للطاقة الذي انعقد، أمس الأربعاء، عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

زوارنا يتصفحون الآن