2 نوفمبر، 2023 8:30 مساءً
لوجو الوطن اليوم
طالبان تخطط لتحويل القواعد العسكرية السابقة لمناطق اقتصادية للشركات
طالبان تخطط لتحويل القواعد العسكرية السابقة لمناطق اقتصادية للشركات
طالبان تخطط لتحويل القواعد العسكرية السابقة لمناطق اقتصادية للشركات

أعلن القائم بأعمال نائب رئيس الوزراء الأفغاني للشؤون الاقتصادية في بيان اليوم الأحد أن حكومة طالبان ستمضي قدما في خطط لتحويل القواعد العسكرية الأجنبية السابقة إلى مناطق اقتصادية خاصة للشركات.

وقال القائم بأعمال وزير التجارة لرويترز في كانون الأول (ديسمبر) إن وزارته تعمل على خطة تتعلق بقواعد أميركية سابقة وستقدمها للجنة الاقتصادية التي يترأسها القائم بأعمال نائب رئيس الوزراء الملا عبد الغني برادر ولمجلس الوزراء من أجل اعتمادها.

وقال الملا برادر في بيان “عقب نقاش مستفيض، تقرر أن تتولى وزارة التجارة والصناعة السيطرة تدريجياً على المتبقي من القواعد العسكرية التابعة للقوات الأجنبية بهدف تحويلها إلى مناطق اقتصادية خاصة”.

وأضاف أن خطة تجريبية ستبدأ لتحويل القواعد في العاصمة كابول وفي إقليم بلخ بشمال البلاد.

ويعاني الاقتصاد الأفغاني وتحذر منظّمات المساعدات من أزمة إنسانية حادة منذ استيلاء “طالبان” على مقاليد الحكم في 2021 مع انسحاب القوات الأجنبية بعد 20 عاماً من الحرب.

وتسبّب الاستيلاء في قطع التمويل بغرض التنمية وتجميد أصول البنك المركزي الموجودة في الخارج وفرض عقوبات على القطاع المصرفي.

وتسبب قرار حكومة “طالبان” حظر عمل معظم النساء في المنظمات غير الحكومية العام الماضي في جعل العديد من منظمات المساعدات تعلق عملياتها جزئيا في ظل اعتماد الملايين على المساعدات الإنسانية.

وذكرت طالبان أنها تركز على تعزيز الاكتفاء الذاتي الاقتصادي من خلال التجارة والاستثمار. وعبر بعض المستثمرين الأجانب عن مخاوفهم بعد وقوع سلسلة من الهجمات بما فيها هجوم على فندق يشتهر بنزول رجال الأعمال الصينيين فيه وأعلن تنظيم داعش مسؤوليته عنه.

لكن البنك الدولي أشار إلى أن الصادرات نمت وأن حكومة طالبان استطاعت إبقاء الإيرادات ثابتة إلى حد كبير في 2022

زوارنا يتصفحون الآن