4 نوفمبر، 2023 6:02 صباحًا
لوجو الوطن اليوم
طرق لتخفيف آلام الظهر والرقبة أثناء الحمل
طرق لتخفيف آلام الظهر والرقبة أثناء الحمل
طرق لتخفيف آلام الظهر والرقبة أثناء الحمل

آلام الظهر والرقبة من أكثر المشاكل المعروفة أثناء الحمل، وتشير التقديرات إلى أن أكثر من 50٪ من النساء الحوامل يعانين مستوى معينا من الألم.

وقد يكون ألم الظهر أو الرقبة ممكنا خلال أي وقت من فترة الحمل، لكنه يحدث عادة في وقت لاحق منه، أي في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل.

أسباب لآلام الظهر والرقبة أثناء الحمل:

1 . التغييرات الوضعية

بسبب زيادة وزن الرحم، يميل الجسم إلى السقوط للأمام، ما قد يجهد عضلات أسفل الظهر، ويزيد آلام الظهر أثناء الحمل، وزيادة الوزن تعني بذل المزيد من الجهد للعضلات والمفاصل والظهر والرقبة.

 

2 . التغيرات الهرمونية

طوال فترة الحمل، هناك مستويات متزايدة من الهرمونات (كل من الاستروجين والبروجسترون)، بالإضافة إلى الاسترخاء، ما يساعد في استرخاء المفاصل والأربطة وتسهيل الولادة، ويمكن أن تؤثر هذه التغييرات في قدرة العضلات والأربطة على تحمل الوزن، ما يؤدي إلى الشعور بالألم.

3 . قلة الحركة

البقاء في أوضاع راكدة لساعات طويلة أثناء الحمل، يمكن أن يجعل العضلات مؤلمة ومشدودة، لكن الحركة ستحافظ على دفء العضلات، ويؤدي عدم وجود قابلية للحمل فقط إلى التماسك، وقد يتسبب في آلام الرقبة خلال المراحل المتأخرة من الحمل.

4 . ضعف

هناك زيادة في قعس (الزيادة في منحنى أسفل الظهر للعمود الفقري) بسبب وزن الرحم، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تفاقم آلام الظهر.

علاجات لمنع آلام الظهر والرقبة أثناء الحمل:

 

1 . الحركة

يمكن التعامل مع آلام الظهر والرقبة عن طريق إجراء تغييرات في وضعيتك أثناء الجلوس والوقوف، وحاولي أن تبقي ظهركِ مستقيماً واسحبي بطنكِ للداخل، وعند النهوض من السرير، قومي دائماً بالتدحرج إلى جانب واحد مع تغيير الوضع بعد فترة، وتجنبي ارتداء الكعب.

2 . ابقي نشيطة

تساعد التمارين المنتظمة والتدريبات الآمنة، أثناء الحمل، على إطالة عضلاتكِ، وإرخاء جسمكِ، وتخفيف التوتر.

3 . استخدمي وسادة

حافظي على نشاطكِ، لكن عليكِ الاستراحة أيضاً على جانبكِ الأيسر مع وضع وسادة بين ساقيكِ، وسيساعد هذا أيضاً في تقليل الألم.

4 . كمادات باردة

يمكن أن يساعد الضغط الدافئ أو البارد في تخفيف آلام الرقبة والظهر إلى حد ما، ويجب استخدامه على فترات منتظمة، لأنه يخفف تشنج عضلاتكِ، ويسمح لها بالاسترخاء، والوخز بالإبر طريقة أخرى للتغلب على الألم.

5 . التدليك

يساعد تدليك أجزاء جسمكِ بشكل كبير في منع آلام الظهر والرقبة من أن تكون شديدة، وسيقلل هذا صلابة العضلات والأنسجة، علاوة على ذلك فإنه يطور تدفق الدم، ويقلل مشاعر القلق والتوتر.

زوارنا يتصفحون الآن