4 نوفمبر، 2023 7:52 مساءً
لوجو الوطن اليوم
طرق لمواجهة تورم الأقدام في فصل الصيف
طرق لمواجهة تورم الأقدام في فصل الصيف
طرق لمواجهة تورم الأقدام في فصل الصيف

خلال فصل الصيف يواجه بعض الأشخاص العديد من المتاعب، التي تؤثر على صحته ونشاطه خلال ممارسة أعماله المختلفة، ويعد ثقل وتورم الأقدام من المتاعب الصحية الشائعة بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

ويمكن مواجهة ثقل وتورم الأقدام، من خلال الأنشطة الحركية والتغذية السليمة وشرب السوائل على نحو كاف، والجوارب الضاغطة.

الصيدلانية الألمانية أورسولا فونكه أوضحت أنه “في ظل ارتفاع درجات الحرارة تتمدد الأوعية الدموية ويتباطأ سريان الدم وتفقد الأوردة مرونتها، ما يسمح للدم بالتدفق إلى السيقان والأقدام”.

وفي حال عدم سريان الدم العائد عبر الأوردة بشكل جيد، يحدث تورم بالسيقان والأقدام، وأضافت فونكه أن “النساء أكثر عرضة للإصابة بثقل وتورم الأقدام، نظراً لضعف النسيج الضام لديهن.

ولمواجهة تورم الأقدام، أوصت الصيدلانية الألمانية بشرب السوائل على نحو كاف، حيث يساعد ذلك على سريان الدم بصورة أفضل، ولاسيما شرب المياه المعدنية وشاي الأعشاب.

ومن المفيد أيضاً الابتعاد عن الوجبات الثقيلة والدسمة، نظراً لأنها تشكل عبئاً على الدورة الدموية، وبدلاً من ذلك ينبغي تناول أطعمة خفيفة وذات قيمة غذائية عالية مع الإكثار من الخضروات والفواكه.

ومن جهته، قال أخصائي الطب البديل الألماني رينيه غريبر إنه يمكن مواجهة تورم الأقدام من خلال حمام الماء البارد بمعدل مرة إلى مرتين يومياً، حيث يسهم ذلك في تنشيط سريان الدم.

كما ينبغي أيضاً عند النوم رفع السيقان بحيث تكون أعلى قليلاً من مستوى الرأس، حيث يسهم ذلك في سريان الدم المتكدس في الأقدام.

ومن المهم أيضاً المواظبة على ممارسة الرياضة والأنشطة الحركية، ويمكن الاستلقاء على الظهر وممارسة تمرين الدراجة في الهواء لمدة لا تقل عن 30 ثانية.

ومن المفيد أيضاً ارتداء حذاء مسطح ومريح لتخفيف العبء الواقع على الأوردة في ظل درجات الحرارة المرتفعة، بينما ينبغي الابتعاد عن الأحذية ذات الكعب العالي، كذلك المشي بأقدام حافية من حين إلى آخر على أرضية طرية كالعشب.

وإذا لم تفلح هذه التدابير في مواجهة ثقل وتورم الأقدام، فيمكن حينئذ اللجوء إلى ارتداء الجوارب الضاغطة، حيث إنها تضغط على الأوردة، مما يساعد على نقل الدم من الأقدام إلى القلب.

زوارنا يتصفحون الآن