3 نوفمبر، 2023 10:20 صباحًا
لوجو الوطن اليوم
علامات تشير إلى احتمالية إصابة طفلك بالاكتئاب
علامات تشير إلى احتمالية إصابة طفلك بالاكتئاب
علامات تشير إلى احتمالية إصابة طفلك بالاكتئاب

البعض يفكر أن الاكتئاب يصيب البالغين فقط، إلا أن الأطفال أيضا يصابون بالاكتئاب، فالأطفال يكونون شديدي الحساسية، ومن السهل أن يتأثروا بالظروف الصعبة أو عند الصدمات والحوادث، ومن المهم أن تراقب الأم طفلها لتتأكد أن صحته النفسية جيدة، وأنه لا يعاني من أعراض الاكتئاب.

علامات تشير إلى احتمالية إصابة طفلك بالاكتئاب

1- طفلك يعاني من الأرق

إذا لاحظتِ أن طفلك يجد صعوبة في الاستغراق في النوم، ويظل في فراشه مستيقظاً لساعات طويلة، فربما يعاني طفلك من آلام نفسية تحول بينه وبين النوم.

2- طفلك يعاني من اضطرابات النوم

إذا كان طفلك يعاني من اضطرابات النوم، مثل النوم لساعات طويلة وعدم القدرة على الاستيقاظ، أو النوم المتقطع، وعدم الحصول على قسط كافِ من النوم، فإنه غالبا يعاني من مشكلة نفسية تؤثر على جودة نومه.

3- طفلك يعاني من الكوابيس

إذا كان طفلك يستيقظ فزعا أكثر من مرة كل ليلة بسبب الكوابيس، فإنه بنسبة كبيرة يعاني من آثار صدمة نفسية.

4- طفلك يشكو من الآلام المستمرة

سواء كان طفلك يشكو من آلام غير قادر على تحديد مصدرها، أو كان يصاب بالصداع كثيراً، أو آلام متكررة في الأذن والبطن، فقد يكون وراء شعور طفلك بالألم، سبب نفسي.

5- طفلك يعاني من عدم القدرة على الاندماج مع المجتمع

سواء كان السبب هو شعور طفلك بالعار بسبب صعوبة التحصيل الدراسي، أو كان بسبب شعوره بالحزن وعدم القدرة على التعامل مع الآخرين فإن صعوبة اندماج الطفل مع المجتمع سواء في المدرسة أو النادي أو أفراد العائلة، قد يكون علامة على معاناة الطفل من مشكلة نفسية.

6- طفلك يعاني من اضطرابات الأكل

اضطرابات الأكل، سواء كان طفلك يتناول الطعام بشراهة، أو أنه يرفض الأكل، فإن هذه علامة على وجود مشكلة نفسية يمر بها الطفل.

7- طفلك يعاني من عدم التركيز

اضطرابات النوم والطعام والآلام المستمرة، بالتأكيد سوف تؤثر على تركيز طفلك، لذا فعدم التركيز علامة على أن الطفل قد يكون مصابا بالاكتئاب.

8- طفلك يعاني من صعوبة التحصيل الدراسي

بسبب نقص التركيز، فإن طفلك سوف يعاني من صعوبة التحصيل الدراسي، كأحد أعراض الاكتئاب.

 

زوارنا يتصفحون الآن