2 نوفمبر، 2023 10:00 مساءً
لوجو الوطن اليوم
غرامات عالية بحق منصة Kraken للعملات الرقمية وتخوف من انهيارها
غرامات عالية بحق منصة Kraken للعملات الرقمية وتخوف من انهيارها
غرامات عالية بحق منصة Kraken للعملات الرقمية وتخوف من انهيارها

قالت تقارير إخباريّة اليوم الثلاثاء، إن لجنة الأوراق الماليّة والبورصات “SEC”، فرضت غرامة مالية قدرها 30 مليون دولار، على منصّة العملات الرقميّة المشفّرة “Kraken”، والتي يقع مقرها في سان فرانسسكو، وذلك بسبب انتهاك قوانين العمل والاستثمار في الأوراق المالية.

وجاء في بيان الهيئة الذي نُشر عبر موقعها الإلكترونيّ، إنّ شركة “Kraken” تقدّم خدمات “ستيكنغ” أو ما يعرف بـ”رهن العملات الرقميّة”، وتبيعها للناس منذ 2019، حيث تقوم الشركة بتلقّي إيداعات المستثمرين من العملات الرقميّة المشفّرة، وتقوم برهنها نيابة عنهم.

وتأتي هذه الغرامة بعد تحقيق أجرته الهيئة في برنامج “Kraken” لتجميع الأصول الرقميّة المشفّرة كخدمة، والذي كان يروّج لمنصّة سهلة الاستخدام، مع الوعد بالحصول على فوائد من تشغيل “Kraken” لتلك الأصول نيابة عن المستخدمين.

ووافقت الشركة على إيقاف برنامج الرهن الخاص بها، ودفع 30 مليون دولار كغرامة.

وقال رئيس هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية، غاري جينسلر “عند تقديم عروض الاستثمار في الأصول الرقميّة المشفّرة للمستثمرين، يجب على الوسطاء توفير الضمانات المناسبة التي تتطلّبها قوانين الأوراق الماليّة الخاصّة بنا”.

وتابع جينسلر “هذا الإجراء الذي تم اتخاذه اليوم، هو رسالة واضحة للسوق أنّه يجب على مزوّدي خدمة الرهن التسجيل وتقديم إفصاح كامل وعادل وصادق من أجل حماية المستثمرين”.

ومن جهته، قال مدير قسم الإنفاذ في هيئة الأوراق المالية والبورصات، غوربير غريوال “اليوم، اتخذنا خطوة أخرى في حماية مستثمري التجزئة من خلال إغلاق البرنامج غير المسجل للرهن على العملات الرقمية المشفرة. وشركة Kraken ليس فقط أنها وعدت المستثمرين بعائدات ضخمة غير مرتبطة بأيّ حقائق اقتصادية، ولكنها أيضا احتفظت بحقها في عدم دفع أي عوائد لهم على الإطلاق… طوال الوقت لم توفّر للمستثمرين أيّ فكرة عن أوضاعها الماليّة وأمور أخر، وحتّى ما إذا كان لديها القدرة على دفع العوائد الموعودة في المقام الأوّل”.

وكانت منصة Kraken قد أعلنت في منشور عبر مدوّنتها الرسميّة، أنّها “بدءًا من اليوم، سوف تلغي ملكيّة جميع أصول العملاء الأميركيّين المسجّلين في برنامج الرهن. هذه الأصول لن تكسب بعد اليوم أي مكافآت في مقابل الرهن. وينطبق هذا على جميع الأصول المشفّرة المرهونة باستثناء عملة إيثيريوم”.

ويعدّ هذا الإعلان بمثابة تحذير لشركات أخرى عاملة في مجال العملات الرقميّة المشفّرة، والتي قد تقدم عقود استثمار دون الإفصاح عنها، كما يسلّط الضوء على أهميّة الالتزام بقوانين وأنظمة الأوراق الماليّة في صناعة الكريبتو.

جدير بالذكر، أن هيئة الأوراق المالية والبورصات، كانت قد أصدرت بيانا في وقت سابق، قالت فيه إنّ قطاع العملات الرقمية المشفرة سوف يكون من أولويّاتها في عام 2023.

وعبّر مستخدمون عن تخوّفاتهم من أن تلحق منصّة Kraken بمنصات أخرى كانت قد انهارت مؤخرا، مثل منصّة FTX، والتي تسببت بهبوط حاد في أسواق العملات الرقميّة.

زوارنا يتصفحون الآن