4 نوفمبر، 2023 8:20 مساءً
لوجو الوطن اليوم
فتوى جمع نية صيام القضاء مع عاشوراء
فتوى جمع نية صيام القضاء مع عاشوراء
فتوى جمع نية صيام القضاء مع عاشوراء

هل يجوز جمع نية صيام القضاء مع عاشوراء ,حيث إن الصوم هو من أمر الله تبارك وتعالى .سوف نتعرف في هذا المقال على بعض الأحكام الأخرى الخاصة بالصيام.

هل يجوز جمع نية صيام القضاء مع عاشوراء

لا يجوز الجمع ما بين نية صِيام القَضاء ونيّة صِيام عَاشوراء؛ إذ إنّ مسألة الجمع ما بين نيتين في العبادة تعرف عند علماء أهل السنة والجماعة بمسألة التشريك أي الجمع بين نيتين في عبادة واحدة، وهذا لا يجوز إذ إنّ نية كل عبادة هي أمر خاص لوحده أي نية صيام المُستحب لا يصح أن تقوم مقام نية القضاء، ولكن لو أدى المسلم صيام يوم عاشوراء، ولكن بنية القضاء لا بنية التطوع يُمكن أن يجعل الله تعالى له أجر المستحب بإذنه، والله أعلم.

هل يجوز صيام عاشوراء قبل قضاء دين رمضان

اختلف علماء أهل السنة والجماعة في حكم صيام عاشوراء قبل قضاء الدين الخاص برمضان إلى عدة أقوال هي:

القول الأول:

ذكر أصحاب هذا القول من المذهب الحنفي بأنّه يجوز للمسلم أن يؤدي صيام يوم عاشوراء أو أي صيام تطوع قبل أن يقضي أيام رمضان.

القول الثاني:

ذهب أصحاب هذا القول من الشافعية والمالكية إلى أنّ يُمكن للمسلم أن يصوم ما شاء من التطوع قبل قضاء أيام الفرض التي عليه ولكن مع الكراهة.

القول الثالث:

ذهب أصحاب هذا القول من الحنبلية إلى أنّه لا يجوز للمسلم أن يصوم تطوعًا ما لم يكن مؤديًا للقضاء الذي عليه؛ لأنّ صوم القضاء أولى من التطوع.

هل يجوز الجمع بين نية القضاء ونية التطوع؟

ذكر العلماء أنه لا يجوز للمسلم أن يجمع ما بين نية القضاء ونيِة التطوع؛ لأن كلا منهما هي عبادة خاصة لوحدها، أي لا يُمكن لنية المستحب أن تُجزئ عن الواجب، ولكن يمكن للواجب أن يكون في يوم المُستحب، ويُرتجى من الله تعالى أن يكتب له ثواب صيام المستحب، قال الإمام الرملي: “ولو صام في شوال قضاءً أو نذر أو غيرهما، أو في نحو يوم عاشوراء حصل له ثواب تطوعها.

زوارنا يتصفحون الآن