2 نوفمبر، 2023 7:34 مساءً
لوجو الوطن اليوم
فوائد رجيم التفاح في خسارة الوزن
فوائد رجيم التفاح في خسارة الوزن
فوائد رجيم التفاح في خسارة الوزن

رجيم التفاح هو أحد الأنظمة الغذائية التي انتشرت مؤخرا لإنقاص الوزن وتتمتع بفوائد صحية أخرى، حيث يمكن لتفاحة في اليوم أن تبعد عنكِ الطبيب.

ووفقاً لأحدث الأبحاث فإن قشر التفاح يبني العضلات ويحافظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة ويخفّض الكولسترول. رجيم التفاح هي خطة لخسارة الوزن مدتها 5 أيام حيث يتكون جزء كبير من وجباتك من التفاح، كما يتطلب هذا النظام تناول التفاح والسوائل فقط في اليوم الأول، وبالنسبة لبقية الأيام الأربعة يسمح لك بتناول التفاح في الغالب جنبا إلى جنب مع الأطعمة الأخرى الغنية بالمغذيات، ولكن يجب أن لا يتجاوز محتواها 1200 سعرة حرارية في اليوم.

هذا الرجيم يتطلب في اليوم الأول تناول التفاح فقط على الإفطار والغداء والعشاء، وفي اليوم الثاني يمكن تناوله الى جانب الخضروات على الإفطار والعشاء والغداء، ومن اليوم الثالث إلى الخامس يسمح بتناول الفواكه وعصائر الفاكهة الطازجة وعصائر الخضار والبروتينات ومنتجات الألبان جنباً إلى جنب مع التفاح في كل وجبة رئيسية”.

فوائد رجيم التفاح في خسارة الوزن

طالما اشتهر التفاح بكونه رمزاً للصحة وللتغذية السليمة، ولطالما ارتبط شكل التفاحة بالحميات والأنظمة الغذائية المختلفة. و وائد التفاح عديدة ومتمثلة باحتوائه على مضادات أكسدة قوية ومهمة في تعزيز مناعة الجسم والوقاية من الأمراض، وفوائده كبيرة على كافة أعضاء الجسم. وله دور كمليّن للجهاز الهضمي لغناه بالألياف والتي تساعد أيضاً على زيادة الاحساس بالشبع، وتأثيره على عمليات الأيض في الجسم، وقلة سعراته الحرارية (التفاحة الواحدة حسب حجمها تحتوي على 80 الى 100 سعرة حرارية) وعدم إحتوائه على الدهون، هو السبب في أن يرتبط بالرجيم وفقدان الوزن.

رجيم التفاح مفيداً لخسارة الوزن، لأن التفاح يعمل كمسرّع لفقدان الدهون ويحتوي على نسبة عالية من الألياف، مما يساعد على وقف آلام الجوع، كما أن السكر الطبيعي في التفاح يقلّل أيضاً من الرغبة الشديدة في تناول الحلويات.

– يحتوي التفاح على ألياف قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان، مما يثبط الشهية.

– تظهر الدراسات أن الألياف القابلة للذوبان أو البكتين تتحوّل إلى مادة هلامية لزجة في المعدة وتوقف الجسم عن امتصاص السكر بسرعة كبيرة.

– يساعد بكتين التفاح في تقليل نسبة الكولسترول ويوقف اشتهاء الجسم للطعام لمدة تصل إلى 4 ساعات.

– يحتوي التفاح على مواد كيميائية نباتية ذات خصائص مضادّة للأكسدة التي تحارب آثار الشيخوخة على الجسم.

-التفاح غني بالألياف وهو رائع لأي امرأة تعاني من الإمساك لأنه مليّن طبيعي ومع ذلك لا تتجاوزي 5 تفاحات في اليوم.

-ينصح باتباع برنامج غذائي منخفض الكربوهيدرات أثناء رجيم التفاح، بحيث يخلو النظام الغذائي من السكريات المكررة، ويتّجه نحو الكربوهيدرات ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض، وهذا المؤشر يُعرف بأنه تصنيف للكربوهيدرات، يعكس مدى ارتفاع السكر في الدم بعد تناولها.

-بنصح بتناول 4 الى 5 وجبات صغيرة على مدار اليوم، شرط أن تحتوي على الأطعمة الصحية منخفضة الدهون.

-ينبغي الحرص على أن تحتوي كل وجبة رئيسية أو خفيفة على مصدر للبروتين الخالي من الدهون لأنه يقلل الشهية ويحفّز الجسم على فقدان الوزن.

-ينصح بتناول 6 حصص من الخضار والفواكه الأخرى، الأمر الذي من شأنه تقليل السعرات الحرارية بطريقة ذكية دون الشعور بالجوع.

-يفضل تناول مجموعة من الأطعمة الطبيعية خلال رجيم التفاح فقط بما في ذلك التفاح، الخس، البروكلي، جبن القريش قليل الدسم، لبن قليل الدسم، بيض، سلمون، صدر دجاج، ديك رومي، لحم بقري قليل الدهون، دقيق الشوفان وأرز بني.

أضرار رجيم التفاح في خسارة الوزن

– يمتاز رجيم التفاح بقلة سعراته الحرارية ووضوح مكوّناته وأوقاته مما يسهل اتباعه الا أنه فقير جداً بالعديد من المواد الغذائية التي يحتاجها الجسم.

-لا يحتوي على كمية كافية من الكالسيوم، وقد أشار العديد من الأبحاث الى أن الجسم يحرق دهوناً أكثر عندما يحصل على كمية كافية من الكالسيوم ومكملاته.

– يعتبر ريجيماً قاسياً لأنه يتكوّن من 3 وجبات رئيسية فقط وفقيرة، ومن المعروف أن هذا الاسلوب يُضعف عمليات الأيض ويُبطئها.

-إن الاستمرار على هذا الرجيم لوحده دون متابعة ولفترة طويلة قد يؤدي الى إرهاق الجسم والوهن.

-إن خسارة الوزن السريعة تؤدي مجدداً الى زيادة سريعة ومضاعفة للوزن بعد التوقف عن الرجيم.

-إن زيادة كمية الألياف قد تؤدي الى الاصابة بالإسهال والغازات.

زوارنا يتصفحون الآن