5 نوفمبر، 2023 7:30 صباحًا
لوجو الوطن اليوم
كوريا الجنوبية تفتح الباب أمام مساعدة أوكرانيا عسكريا
كوريا الجنوبية تفتح الباب أمام مساعدة أوكرانيا عسكريا
الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول

قال الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول إن كوريا الجنوبية قد توسع دعمها لأوكرانيا لما هو أكثر من المساعدات الإنسانية والاقتصادية إذا ما تعرضت لهجوم مدني واسع النطاق، وهو ما يعكس تحولا في موقفه المعارض لتسليح أوكرانيا للمرة الأولى.

وفي مقابلة مع (رويترز) قبل زيارته الرسمية إلى الولايات المتحدة الأسبوع المقبل، قال يون إن حكومته تواصل استكشاف كيفية المساعدة في الدفاع عن أوكرانيا وإعادة إعمارها، تماما كما تلقت كوريا الجنوبية دعما دوليا خلال الحرب الكورية من 1950 إلى 1953.

وأوضح “إذا حدث تطور لا يمكن للمجتمع الدولي أن يتغاضى عنه، مثل أي هجوم واسع النطاق على المدنيين أو مذبحة أو انتهاك خطير لقوانين الحرب، فقد يكون من الصعب علينا الإصرار فقط على الدعم الإنساني أو المالي”.

• زيلينسكي: على الناتو تزويدنا بصواريخ بعيدة المدى وطائرات عسكرية

وهذه هي المرة الأولى التي تبدي فيها سول استعدادها لتزويد أوكرانيا بالسلاح، بعد أكثر من عام من استبعاد إمكانية تقديم مساعدات فتاكة.

وتحاول كوريا الجنوبية، وهي حليف رئيسي للولايات المتحدة ومنتج بارز لذخيرة المدفعية، حتى الآن تجنب استعداء روسيا بسبب شركاتها العاملة هناك ونفوذ موسكو على كوريا الشمالية، وذلك على الرغم من الضغوط المتزايدة من الدول الغربية.

وقال يون “أعتقد أنه لن تكون هناك قيود لمدى الدعم المقدم للدفاع عن بلد تم غزوه بشكل غير قانوني بموجب كل من القانون الدولي والمحلي”. واستدرك “لكن بالنظر إلى علاقتنا مع الأطراف المنخرطة في الحرب والتطورات في ساحة المعركة، فإننا سنتخذ الإجراءات المتناسبة”.

زوارنا يتصفحون الآن