2 نوفمبر، 2023 9:29 مساءً
لوجو الوطن اليوم
لبنان.. غضب المودعين ينفجر في وجه المصارف وصحة فرض عقوبات أمريكية على رياض سلامة
لبنان.. غضب المودعين ينفجر في وجه المصارف وصحة فرض عقوبات أمريكية على رياض سلامة
لبنان.. غضب المودعين ينفجر في وجه المصارف وصحة فرض عقوبات أمريكية على رياض سلامة

انفجر غضب المودعين اللبنانيين الذين يطالبون بأموالهم من المصارف فأقدم مواطنون ينضوون تحت “جمعية صرخة المودعين” على إشعال الإطارات أمام عدد من المصارف في شارع بدارو وتحطيم واجهاتها الزجاجية وهي بنك عودة وفرنسبنك وبيبلوس والاعتماد المصرفي وبيروت والبلاد العربية.

وقد حضرت القوى الأمنية إلى المكان وعمد فوج إطفاء بيروت إلى إخماد النيران بعد اعتراضه من قبل المحتجين.

وفي إطار الاحتجاجات على ارتفاع سعر الدولار وتردي الأوضاع المعيشية، تم قـطع الطريق في مدينة صيدا دوار إيليا، وطريق قصرنبا بدنايل في الاتجاهين واوتوستراد شتورة زحلة بعد احتجاجات مماثلة في طرابلس.

ومن المعلوم أن المصارف تنفذ إضرابا جزئيا اعتراضاً على الدعاوى القضائية والملاحقات التي تنفّذها النائبة العامة الاستئنافية في جبل لبنان القاضية غادة عون ضد بعض رؤساء مجالس إدارة المصارف ومطالبتها برفع السرية المصرفية عنهم.

وتم تسجيل شكاوى على 18 مصرفا من قبل بعض المجموعات، وقد استندت إليها القاضية عون لطلب معلومات من مصارف عوده، والبحر المتوسط، ولبنان والمهجر، وبنك بيروت، وسوسيتيه جنرال، والاعتماد المصرفي، وسرادار.

وفي تطور جديد قد يترك تداعيات خطيرة على الوضع النقدي في لبنان، ما نسبته قناة “الحدث” إلى مصادر أمريكية من أن عقوبات أمريكية قد تفرض على حاكم مصرف لبنان رياض سلامة بسبب علاقة تربطه بممولين من حزب الله. وقالت المصادر “لا رضى أمريكياً على سلامة”.

ولم تشأ مصادر ديبلوماسية أمريكية الإدلاء بموقف تجاه هذا الخبر، وأكدت أنها “لن تعطي أي أهمية للشائعات التي يطلقها أشخاص بهدف تأجيج الأزمة الاقتصادية التي يعاني منها لبنان من أجل مصالحهم”.

من جهته، غرد رئيس حزب “التوحيد العربي” وئام وهاب عبر حسابه على “تويتر”: “إذا كان الكلام عن عقوبات أمريكية على رياض سلامه صحيحاً فهذا يعني أن قرار الانهيار الشامل قد اتخذ ولم يعد هناك سقف لأي تطور، بخاصة أن الحكومة غير قادرة على تعيين بديل في فترة تصريف الأعمال”.

زوارنا يتصفحون الآن