لوجو الوطن اليوم
26 مارس، 2023 4:34 صباحًا

لبيد: نناقش التفاصيل النهائية للاتفاق الحدود البحرية مع لبنان وسنعزز الأمن بالشمال

لبيد: نناقش التفاصيل النهائية للاتفاق الحدود البحرية مع لبنان وسنعزز الأمن بالشمال

كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد، أن إسرائيل، تدرس مقترحات الوسيط الأمريكي، بشأن ملف ترسيم الحدود مع لبنان، معددا مزايا صفقة تلوح في الأفق.

لابيد الذي كان يتحدث اليوم الأحد أثناء اجتماع مجلس الوزراء الأسبوعي، ذكر أن مسودة مقترحات الوسيط الأمريكي، ستضمن بشكل كامل أمن إسرائيل ومصالحها الاقتصادية.

كما قال لابيد إنه منفتح على قيام لبنان باستخراج الغاز من حقل “كاريش” المتنازع عليه، إذا حصلت إسرائيل على رسوم.

وأضاف أن إسرائيل ولبنان تلقا خلال عطلة نهاية الأسبوع عرض الوسيط الأمريكي للاتفاق على خط بحري بين البلدين.

وتعليقا على ذلك قال لابيد: “نحن نناقش التفاصيل النهائية، لذلك ليس من الممكن بعد الثناء على صفقة منتهية؛ ومع ذلك، وكما طالبنا منذ البداية، فإن الاقتراح يحمي مصالح إسرائيل الأمنية الدبلوماسية الكاملة، فضلاً عن مصالحنا الاقتصادية”.

وتابع: “لأكثر من عقد من الزمان ، كانت إسرائيل تحاول الوصول إلى هذه الصفقة. سيتم تعزيز أمن الشمال. وسيعمل حقل كاريش وينتج الغاز الطبيعي. سوف تتدفق الأموال إلى خزائن الدولة وسيتم ضمان استقلال طاقتنا. تعزز هذه الصفقة أمن إسرائيل واقتصادها”.

وفي إشارة إلى فوائد صفقة الترسيم؛ أشار لابيد إلى تطوير حقل غاز لبناني إضافي، ستحصل منه إسرائيل على الحصة التي تستحقها، كما أنها ستضعف اعتماد لبنان على إيران، ويقيّد حزب الله ويعزز الاستقرار الإقليمي.

وأردف قائلا: “يخضع اقتراح الوسيط حاليًا للمراجعة القانونية. بمجرد اكتمال ذلك، سنقدم القرار، مع وزير الدفاع بيني جانتس، ورئيس الوزراء المناوب نفتالي بينيت، وبالتنسيق مع المدعي العام – للمناقشة والموافقة”.

ويبحث المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية الاقتراح يوم الخميس المقبل.

طالع | بكين تؤكد مواصلة دعم سيادة لبنان واستقلاله وسلامة أراضيه

رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد

لبنان يرحب

وفي وقت سابق رحب نبيه بري؛ رئيس مجلس النواب اللبناني بالعرض الأمريكي معتبرا أنه “إيجابي”.

جاء ذلك في تصريح لصحيفة (الشرق الأوسط) اللندنية، نشرته اليوم الأحد، وصف فيه بري الاقتراح المكتوب من الوسيط الأمريكي آموس هوكشتاين بأنه “مسودة اتفاق”. (التفاصيل أكثر)

وأشار بري إلى أن العرض الأمريكي يلبي “مبدئياً” المطالب اللبنانية “التي ترفض إعطاء أي تأثير للاتفاق البحري على الحدود البرية”.

وكشف عن أن الاتفاق مؤلف من 10 صفحات وباللغة الإنجليزية، مشيرا إلى أنه يجب دراسته قبل الرد النهائي.

وأشار بري إلى أنه والرئيس اللبناني ميشال عون ورئيس الحكومة المؤقتة نجيب ميقاتي يدرسون العرض الأمريكي على أن يتم بعدها التشاور بينهم قبل الرد النهائي.

وفي حال التوصل للاتفاق بشكل نهائي، سيتم توقيعه في بلدة الناقورة الحدودية بين لبنان وإسرائيل، بموحب اتفاق إطاري توصل له لبنان وأمريكا قبل عام، بحسب بري.

رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد

زوارنا يتصفحون الآن