2 نوفمبر، 2023 4:06 مساءً
لوجو الوطن اليوم
مباحثات أردنية وبريطانية تتناول القضية الفلسطينية وعدة قضايا
مباحثات أردنية وبريطانية تتناول القضية الفلسطينية وعدة قضايا
وزير خارجية الأردن أيمن الصفدي ونظيره البريطاني جيمس كليفرلى

بحث وزيرا خارجية الأردن وبريطانيا، الأربعاء، قضايا دولية وإقليمية في مقدمتها القضية الفلسطينية، وذلك خلال زيارة الأول، أيمن الصفدي، إلى المملكة المتحدة.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية الأردنية أن “القضية الفلسطينية تصدرت المحادثات التي أجراها الصفدي ووزير خارجية بريطانيا، جيمس كليفيرلي، حول القضايا الإقليمية”.

وحذر الوزير الأردني، وفق البيان، من “خطورة استمرار التدهور في الأراضي الفلسطينية”.

وأكد على “ضرورة اتخاذ المجتمع الدولي خطوات واضحة وفاعلة لوقف الإجراءات الأحادية الإسرائيلية التي تؤجج العنف وتقوض حل الدولتين”.

كما دعا إلى مواجهة “خطاب الكراهية والتحريض” الذي يدفع باتجاه التصعيد، وظهر بشكل وصفه بـ”المقزز” في حديث وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش.

وزعم سموتريتش، وهو رئيس حزب “الصهيونية الدينية” اليميني المتطرف، الأحد، خلال لقاء مع مؤيدين لإسرائيل في باريس، أنه “لا يوجد شيء اسمه شعب فلسطيني”.

وخلال كلمته عرض سموتريتش خريطة مزعومة لإسرائيل تضم حدود الأردن والأراضي الفلسطينية.

وبحث الوزيران “الجهود المبذولة لحل الأزمة السورية، حيث أطلع الصفدي نظيره البريطاني على المبادرة الأردنية المستهدفة لحل الأزمة ومعالجة تبعاتها الإنسانية والأمنية والسياسية” بحسب البيان.

ويعتزم الأردن إطلاق مبادرة لحل الأزمة السورية، تحدث عنها وزير خارجيته العام الماضي، وتقوم على دور عربي مباشر ينخرط مع حكومة النظام في حوار سياسي يستهدف حل الأزمة ومعالجة تداعيتها الإنسانية والأمنية والسياسية.

وأكد الوزيران “دعمهما أمن واستقرار العراق وجهوده تعزيز الأمن والاستقرار وتلبية تطلعات الشعب العراقي”.

وبحث الوزيران “الأزمة الأوكرانية وانعكاساتها الإقليمية والدولية”.

واتفق الوزيران على “مواصلة التواصل والتنسيق في إطار الشراكة الاستراتيجية بين البلدين وبما يعكس عمق العلاقات التاريخية ويسهم في تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة”.

والتقى الصفدي خلال زيارته إلى المملكة المتحدة، وفق البيان، عددا من كبار المسؤولين، وبحث معهم العلاقات الأردنية البريطانية وعديد قضايا إقليمية ودولية ذات اهتمام مشترك.

زوارنا يتصفحون الآن