4 نوفمبر، 2023 8:50 مساءً
لوجو الوطن اليوم
مشروبات البروتين يومياً لبناء العضلات ليست فقط للرياضيين
مشروبات البروتين يومياً لبناء العضلات ليست فقط للرياضيين
مشروبات البروتين يومياً لبناء العضلات ليست فقط للرياضيين

عادة ما يستخدم لاعبو كمال الأجسام والرياضيون الذين يرغبون في زيادة الوزن واكتساب كتلة أكبر من العضلات مشروبات البروتين بشكل يومي، ولكن أظهرت الأبحاث الحديثة أن فوائد هذه المشروبات تمتد لتصل إلى كبار السن أيضاً.

وليس هناك شك في أن البروتين ضروري للصحة، إذ يقوم الجسم بتقسيمه إلى الأحماض الأمينية اللازمة لبناء العضلات والخلايا، كما أنه ضروري أيضا لتعزيز صحة جهاز المناعة، ولكنه متوفر بسهولة في العديد من الأطعمة، ويحصل معظم الأشخاص على ما يكفي منه.

يحتاج الرجال حوالي 56 جراما في اليوم، والنساء إلى حوالي 46 جراما في اليوم من البروتين، أما مساحيق البروتين التي يتم خلطها مع الحليب أو الماء أو الأنواع الجاهزة للشرب فتحتوي عادة على 20-30 جراماً من البروتين لكل وجبة، كما يحتوي أيضاً على الكرياتين، وهو مكمل يمكن أن يعزز الأداء ويزيد من كتلة العضلات عن طريق تشجيع امتصاص العضلات للماء، وكذلك الفيتامينات والمعادن والنكهات.

فائدة مشروبات البروتين لكبار السن

وفي حين أنه من الأفضل دائماً الحصول على العناصر الغذائية من الطعام، إلا أن مخفوق البروتين له استخداماته.

يمكن أن تكون مشروبات البروتين مفيدة لأولئك الذين يمارسون الرياضة كثيراً، مثل الرياضيين المحترفين وذوي الاحتياجات الإضافية من البروتين، بما في ذلك أولئك الذين يعانون من ضعف الشهية أو الذين يقاومون المرض.

المجموعة الأخرى التي قد تستفيد من مشروبات البروتين هي الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على الـ65 عاماً، حيث تشير دراسة أجرتها جامعة شيفيلد في عام 2020 إلى أن ما يصل إلى 85 في المائة من كبار السن لا يحصلون على ما يكفي من البروتين.

مقدار البروتين الذي يحتاجه كبار السن يوميا

غالباً ما نشهد انخفاضاً في كتلة العضلات وقوتها مع تقدم الأشخاص في العمر، مما قد يؤثر على وظائفهم البدنية ويؤثر على صحتهم، وفي حين أن العديد من كبار السن يمكنهم الحصول على كميات كافية من البروتين من نظامهم الغذائي، إلا أن هناك البعض لا يفعل ذلك، إذ لا يستهلك الكثير من كبار السن، وخاصة الذين تزيد أعمارهم على الـ70 عاماً، الحدّ الأدنى من احتياجات الجسم للبروتين، لذلك يمكن أن يكون مشروب البروتين مفيداً لهم.

في الواقع، تمت مراجعة احتياجات البروتين الغذائي لكبار السن مؤخراً من قبل مجموعة Prot-Age Study Group، وهي منظمة دولية عينها الاتحاد الأوروبي لجمعية طب الشيخوخة.

التوصيات الجديدة هي أن الأشخاص الأصحاء الذين تزيد أعمارهم على 65 عاماً يجب أن يحصلوا الآن على 1-1.2 جرام من البروتين لكل كيلوغرام من وزن الجسم؛ على أن يكون هذا أعلى بالنسبة للأشخاص المرضى.

زوارنا يتصفحون الآن