3 أكتوبر، 2023 1:26 صباحًا
لوجو الوطن اليوم
مكافحة السمنة بين الأطفال.. الغذاء السليم للطفل والعائلة
مكافحة السمنة بين الأطفال.. الغذاء السليم للطفل والعائلة
مكافحة السمنة بين الأطفال.. الغذاء السليم للطفل والعائلة

هناك ارتفاع واضح وكبير في معدلات الإصابة بالسمنة في مختلف دول العالم، وأيضا في منطقتنا، على الرغم من زيادة الوعي حول خطورتها على الصحة.

أسس النظام الغذائي الصحي للطفل

يتأسس النظام الغذائي الصحي للطفل ونمط حياته الصحي عامة، على وجود الأهل كمثال يحتذى ويعتمد سلوكياته من النواحي كافة. فعندما يشكل الأهل مثالا جيدا، مما لا شك فيه أن الأطفال يمكن أن يسلكوا الطريق ذاته ما دام المحيط الذي يؤمن لهم هو في إطار صحي يحضرهم لحياة صحية تغلب عليها العادات الغذائية الصحية.

بدءا من التسوق بطريق ذكية في السوبرماركت والابتعاد قدر الإمكان من الأطعمة التي لا قيمة غذائية مهمة لها، والتركيز في المقابل على تلك الصحية التي تؤمن حاجات جسم الطفل والعناصر الغذائية التي يحتاجها.

■ الطهو بطريقة صحية في المنزل، والحد قدر الإمكان من تناول الدهون التي يمكن أن تتكدس تدريجا في جسم الطفل وكل أفراد العائلة وتساهم في الإصابة بالسمنة.

■ تناول وجبات مغذية مع ضرورة الحرص على وجبات صغيرة صحية في هذا الشهر وفي كل أيام السنة.

اقرأ أيضًا: أطعمة ممنوعة لمرضى القولون العصبي

■ ممارسة النشاط الجسدي يومياً، وتشجيع الطفل على ذلك حتى تتحول إلى عادة بالنسبة له. علماً أن الطفل يحتاج يومياً إلى ممارسة الرياضة المعتدلة إلى القوية خلال 60 دقيقة في اليوم كالمشي.

■ التمتع بالوجبات الصحية التي يمكن أن يتناولها أفراد العائلة معاً، ما يحفز الكل على تناولها وعلى التركيز عليها. فهي فرصة للتواصل وفي الوقت نفسه يسمح بخلق عادات صحية كعائلة.

■ الحفاظ على النشاط على مستوى العائلة، حيث يمكن القيام بأنشطة عديدة معاً كأفراد عائلة، بحيث يمكن الاستمتاع وفي الوقت نفسه الاستفادة من كل مزايا النشاط الجسدي والرياضة. يمكن المشي معاً بعد الأكل أو التخطيط لأنشطة رياضية معاً مثل ركوب الدراجة.

■ إشراك الأطفال في التخطيط للطهو الصحي والتحضير، لأنه عند إشراكهم في تحضير أطباق صحية بما يتناسب مع أعمارهم ينجذبون أكثر إلى الأكل الصحي ويكونون أكثر ميلاً إلى تجربة أطباق جديدة، بحيث يساهم ذلك في اكتسابهم التنوع في الذوق.

■ على الأطفال أن يدركوا أهمية الطعام المغذي والصحي الذي يعود عليهم بالفائدة على المستوى الصحي لمدى الحياة. ويمكن شرح كل الأمور اللازمة لهم.

■ يجب ابتكار برنامج غذائي مناسب للعائلة وعاداتها، بما يناسب نمط حياتها، ويمكن الاستعانة في هذه الحالة باختصاصية تغذية للتوجيه في هذا المجال حتى يكون من الممكن وضع النظام الغذائي المناسب لكل من أفراد العائلة.

زوارنا يتصفحون الآن