4 نوفمبر، 2023 7:25 مساءً
لوجو الوطن اليوم
مهارات اجتماعية تساعد طفلك على تكوين صداقات
مهارات اجتماعية تساعد طفلك على تكوين صداقات
مهارات اجتماعية تساعد طفلك على تكوين صداقات

القبول الاجتماعي يساعد طفلك على تكوين علاقات صداقة، كما أن شعور الطفل بأنه محبوب وليس منبوذا يعزز ثقته بنفسه، لذا من المهم تعليم الطفل المهارات الاجتماعية التي تجعله جديراً بالقبول الاجتماعي، ومنها يستطيع تكوين صداقات جيدة.

تدريب طفلك على المهارات الاجتماعية التالية سوف تساعده على تكوين صداقات :

أولًا: قبول الرفض

أن يتعلم طفلك قبول كلمة “لا”، سواء من صديق، أو معلم، مهما كان بحاجة إلى طلبه، والتحلي بالحكمة والهدوء وتقبل الرفض بروح رياضية، سوف يجعل منه الشخص المفضل عند الجميع، لأنه لا يفتعل المشاكل ولا يتعامل بأسلوب درامي مع المواقف.

ثانيًا: حسن الخلق

إذا كان طفلك مهذباً ويتمتع بأخلاق حميدة، مثل الابتسامة في وجه الجميع، التحلي بآداب الحديث مثل الإنصات وإظهار الاحترام والامتنان، التسامح والمحبة، فإن تهذيب طفلك سوف يقطع مسافة كبيرة نحو القبول الاجتماعي، على الأقل سوف تكون تعاملاته مع أقرانه في المدرسة أسهل.

ثالثًا: التواصل البصري

تعليم طفلك مهارة التواصل البصري لا يقل أهمية عن تعليمه آداب الحديث والسلوكيات العامة، فالتواصل البصري الجيد يشعر المحيطين بأن طفلك مريح وصادق، وسهل التعامل.

رابعًا: القدرة على الاعتذار

تعليم طفلك ثقافة الاعتذار عن الخطأ وتحمل مسؤوليته من الأحداث سوف يجعله أكثر صدقاً، ويحظى باحترام المحيطين، وبحبهم أيضاً لأنه شجاع وصريح ومتواضع، لا يخجل من الاعتراف بالخطأ.

خامسًا: ضبط النفس

تعليم طفلك مهارة ضبط النفس عند الغضب، والتحكم في انفعالاته وردود أفعاله، سوف يساعده على حل مشكلاته بسهولة، مما يجعله مقبول اجتماعياً لأنه لا يلجأ للعنف أو العصبية ولا يسيطر عليه الغضب.

زوارنا يتصفحون الآن