2 نوفمبر، 2023 4:00 مساءً
لوجو الوطن اليوم
موقع أمريكي: إسرائيل تنظر بإيجابية للاتفاق السعودي الإيراني.. والسر حرب اليمن
موقع أمريكي: إسرائيل تنظر بإيجابية للاتفاق السعودي الإيراني.. والسر حرب اليمن

قال موقع (أكسيوس) الأمريكي إن إسرائيل لا تعتبر استئناف العلاقات بين السعودية وإيران بمثابة تهديد لمصالحها، بل على العكس تنظر إليه بصورة إيجابية.

ونقل الموقع عن مسؤول إسرائيلي قوله إن تل أبيب ترى أن الاتفاق بمثابة فرصة لدفع علاقتها هي الأخرى بالرياض.

وذكر المسؤول أن كلمة السر في هذا الصدد هي حرب اليمن، والتي كانت مصدرا للإزعاج فيما يتعلق بالعلاقات الأمريكية السعودية على مدار السنوات الأخيرة.

وعقب المسؤول الإسرائيلي أن تلك التوترات عرقلت جهود تطبيع العلاقات بين إسرائيل والسعودية ، حيث تسعى تل أبيب لتوسيع “اتفاقيات إبراهيم”.

وقال المسؤول إنه إذا أدى الاتفاق السعودي الإيراني إلى نهاية الحرب في اليمن “فإن هذا المثير للقلق سيزول وستتحسن العلاقات بين السعودية والولايات المتحدة”.

وعقب: “كلما تحسنت العلاقات بين الولايات المتحدة والسعودية، أصبح من الأسهل العمل على تعزيز التطبيع بين السعودية وإسرائيل”.

وفي 10 مارس/آذار ، أعلنت إيران والسعودية استئناف علاقاتهما الدبلوماسية المقطوعة منذ 2016، بوساطة صينية، في خطوة قد تنطوي على تغييرات إقليمية دبلوماسية كبرى.

وحدد الاتفاق مهلة شهرين لاستئناف العلاقات الدبلوماسية رسميا بعد سبع سنوات من القطيعة. كما تضمن تعهدا من كل جانب باحترام سيادة الطرف الآخر وعدم التدخل في “الشؤون الداخلية”.

زوارنا يتصفحون الآن