2 نوفمبر، 2023 2:17 مساءً
لوجو الوطن اليوم
نصائح للحفاظ على الصحة خلال شهر رمضان
نصائح للحفاظ على الصحة خلال شهر رمضان
نصائح للحفاظ على الصحة خلال شهر رمضان

شهر رمضان فرصة مثالية لتعزيز الصحة وتبني عادات صحية سليمة في الحياة اليومية. بعض النصائح للحفاظ على الصحة والعافية خلال شهر رمضان الفضيل وهي:

تبني عادات صحية والتخلي عن غير الصحية

يقدم شهر رمضان فرصة للإقلاع عن العادات الضارة مثل التدخين أو الإسراف في تناول السكر. وبقليل من ضبط النفس، يمكن للجميع مواصلة الابتعاد عن العادات السيئة حتى وقت ساعات الإفطار. ورمضان أيضاً هو فرصة للبدء بتبني عادات صحية مثل الإكثار من الخضروات الورقية، وتناول كميات كافية من المياه، وممارسة الرياضة.

تناول وجبة سحور مفيدة

على غرار الفطور الصباحي، يتعين أن يكون السحور أكثر الوجبات أهمية خلال يومك الرمضاني. فتناول وجبة سحور متوازنة وغنية بالعناصر الغذائية المفيدة مثل الشوفان والجبن واللبنة والفواكه والخضروات أمر في غاية الأهمية.

وهنالك بعض الأطعمة منخفضة المؤشر الجلاسيمي تعتبر خيارا جيدا أيضا، مثل الشوفان والكينوا والحبوب الكاملة وخبز الحبوب والحمص والتمر والمكسرات والزبادي، إذ تقوم بتحرير الطاقة ببطء خلال اليوم.

ويجب دوما الحرص على شرب كميات كافية من المياه، والسوائل الأخرى مثل الحليب واللبن والعصائر الطازجة بدلا من الشاي والقهوة، لقدرتها على مد الجسم بالسوائل الصحية خلال ساعات الصيام.

الحفاظ على سوائل الجسم

إن الشعور بشكل خفيف من الجفاف خلال ساعات الصيام هو أمر طبيعي، ويسبب عادة قليلا من الصداع ونقص التركيز. إلا أن شرب كميات كافية من السوائل خلال ساعات الإفطار يساعد في تخفيف هذه الأعراض.

وننصح بشرب الماء بانتظام، وإضافة شرائح الليمون أو النعنع الطازج لإزالة السموم ودعم الجهاز الهضمي. وإذا كان الشخص معتادا على شرب القهوة والمشروبات الغازية، يتعين عليه التخفيف من شربها لأنها تسبب فرط التبول والجفاف.

ممارسة الرياضة باعتدال

يمكن أن يسبب الصيام والجفاف بطبيعة الحال الشعور بالخمول. وعلى الرغم من ذلك، ومع شرب السوائل بشكل صحيح، لابد من محاولة ممارسة الرياضة باعتدال تجنباً للخمول أثناء شهر رمضان وكسب الوزن الزائد.

كما أن الرياضة تعزز النشاط وتحد من الإرهاق. وننصح بممارسة الرياضة بعد الإفطار بفترة أو قبل السحور، لأن القيام بها أثناء ساعات الصيام قد يكون أمرا خطيرا، بينما ممارستها في ساعات الإفطار تمنح الجسم أكبر فائدة ممكنة.

 

زوارنا يتصفحون الآن