2 نوفمبر، 2023 9:49 مساءً
لوجو الوطن اليوم
نظام غذائي يبطئ الشيخوخة وفق دراسة علمية جديدة
نظام غذائي يبطئ الشيخوخة وفق دراسة علمية جديدة
نظام غذائي يبطئ الشيخوخة وفق دراسة علمية جديدة

أظهرت دراسة أمريكية جديدة أن اتباع نظام غذائي معين من شأنه أن يبطئ شيخوخة الخلايا. وفقا للمتخصصين، فإن هذا من شأنه أن يحمي الجسم من الأمراض المميتة.

نحن نعلم أن الأكل الصحي ضروري للصحة الجيدة. الفاكهة والخضروات لهما دور وقائي في الوقاية من الأمراض مثل السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية والسمنة والسكري.

مع ذلك، تتزايد الأبحاث حول آثار الصيام على الصحة. وفقا لدراسة أمريكية، نشرت النتائج في مجلة «Nature Aging»، فإن الصيام يبطئ من شيخوخة الخلايا.

المؤشرات الحيوية لقياس الشيخوخة البيولوجية

للوصول إلى هذا الاستنتاج، تابع باحثون من كلية ميلمان للصحة العامة بجامعة كولومبيا «الولايات المتحدة الأمريكية» 220 رجلا وامرأة يتمتعون بصحة جيدة لمدة عامين.

اتبع بعض هؤلاء المتطوعين نظاماً غذائياً مقيداً يقلل من تناول السعرات الحرارية بنسبة 25%. لم يتبع المشاركون الآخرون أي تعليمات غذائية. أوضح بيلسكي، الأستاذ المشارك في علم الأوبئة في جامعة كولومبيا ميلمان ومؤلف الدراسة، في بيان: «البشر يتمتعون بصحة جيدة؛ لذا فليس من العملي تتبعهم حتى نرى اختلافات في الأمراض أو البقاء على قيد الحياة مرتبطة بالشيخوخة. بدلاً من ذلك، نعتمد على المؤشرات الحيوية التي تمَّ تطويرها لقياس معدل وتطور الشيخوخة البيولوجية على مدار مدة الدراسة».

تقييد السعرات الحرارية يبطئ شيخوخة الخلايا

من أجل قياس الشيخوخة البيولوجية للمشاركين، قام الباحثون بتحليل عينات الدم المأخوذة في ثلاث نقاط رئيسية في الوقت المناسب. في بداية الدراسة، بعد 12 شهراً ثم بعد 24 شهرا؛ اعتمد المتخصصون أنفسهم على تطور المؤشرات الحيوية الموجودة في الحمض النووي طوال هذين العامين.

وبشكل أكثر تحديدا، قام المتخصصون بقياس تطور ثلاثة بيانات مثيلة للحمض النووي، وهي علامات معروفة بتنظيم الجينات وتتطور مع تقدم العمر. وتُسمى أيضا «الساعات اللاجينية DNAm». سمح لهم ذلك بتقدير معدل الشيخوخة البيولوجية خلال مدة الدراسة. لدى المشاركين الذين طبقوا قيوداً على السعرات الحرارية، لاحظ الباحثون تباطؤاً بنسبة 2-3% في شيخوخة الخلايا، «وهو ما يُترجم في دراسات أخرى إلى انخفاض بنسبة 10-15% في خطر الوفاة، وهو تأثير مشابه لتدخل الإقلاع عن التدخين»، يؤكد الباحثون.

آثار الصيام المتقطع

ومع ذلك، «ربما لا يكون تقييد السعرات الحرارية متاحاً للجميع»، قال كالن رايان، دكتوراه، باحث في مركز بتلر للشيخوخة في كولومبيا والمؤلف الرئيسي المشارك للدراسة، «إن النتائج التي توصلنا إليها مهمة؛ لأنها توفر دليلاً من تجربة عشوائية على أن إبطاء شيخوخة الإنسان قد يكون ممكناً. يأمل الأخير أن يكون قادراً على إجراء دراسات أخرى حول الحميات الغذائية مثل الصيام المتقطع أو الأكل المقيد بالوقت».

زوارنا يتصفحون الآن