4 نوفمبر، 2023 4:15 مساءً
لوجو الوطن اليوم
هل يساعد تناول مسهل المعدة في نزول الوزن؟
هل يساعد تناول مسهل المعدة في نزول الوزن؟
هل يساعد تناول مسهل المعدة في نزول الوزن؟

كثير من الأشخاص يستخدمون مسهل المعدة في فترة اتباع الحمية، بهدف نزول الوزن بسرعة أكبر. وتستخدم هذه الأدوية التي لها دور في مكافحة الإسهال، من أجل التخلص من الكيلوغرامات الزائدة بمزيد من الفعالية.

الأدوية المسهلة للمعدة وعلاقتها في خفض الوزن

تساعد الأدوية المسهلة للمعدة بالدرجة الأولى في مكافحة مشكلة الإمساك التي يعانيها كثيرون. علما أنه في عملية التغوط يتخلص الجسم من الرواسب في الأمعاء، وهي بقايا المواد الغذائية التي لم يمتصها الجسم. ويتكوّن الغائط من نسبة 80 في المئة من الماء ونسبة 20 في المئة من المواد الجافة التي تحتوي على بقايا الأطعمة وبكتيريا وخلايا معوية وغيرها.

بشكل عام، يتخلص الجسم من 150 غ من الغائط يومياً، وبالتالي يمكن ملاحظة نقص بسيط في الوزن في حال قياسه قبل التغوّط وبعده. إلا أن هذا لا يعني انّ ذلك يسمح بخفض الوزن، لأنه لا يؤثر على الوزن. وبالنسبة للأدوية المسهّلة للمعدة، هي لا تعمل إلاّ على تسهيل عملية التغوط لمن يعاني مشكلة الإمساك. ومن الخطأ التفكير أنه يمكن خفض الوزن أكثر بعد اللجوء إليها. فلا يفيد استخدامها لخفض الوزن، حتى انّه يمكن أن يشكّل خطورة.

الأدوية المسهلة للمعدة في التخلص من نفخة البطن

في حال مواجهة مشكلة إمساك حادة، قد تساعد الأدوية المسهّلة للمعدة في مواجهة مشكلة النفخة في البطن. لكن في حال تناولها دون مبرر، يمكن أن تكون لها نتيجة معاكسة وتسبّب نفخة وغازات مع مشكلات في الهضم. وفي كل الحالات لن تساعد الأدوية المسهّلة للمعدة في التخلّص من الدهون المكدّسة في البطن.

الخطورة في تناول الأدوية المسهلة للمعدة يوميا

لا ينصح الأطباء بتناول أي دواء من دون وصفة طبية ومن دواعٍ طبية لها، لأنها قد تشكل خطرا على الصحة. وفي حال تناول هذه الأدوية باستمرار يمكن أن تتراجع فعاليتها وتؤدي إلى خلل في عادات التغوّط وكسل في هذا المجال، مع نقص حاد في معدلات السوائل في الجسم وإسهال وتضرر جدار الأمعاء.

الأطعمة التي تساعد في تسهيل المعدة

■ الفاكهة والخضراوات.

■ الحبوب الكاملة الغذاء.

■ بزور الكتان.

■ البقوليات.

كما تعتبر من الأطعمة المفيدة للصحة التي ينصح بالتركيز عليها في النظام الغذائي.

كما بالنسبة للأدوية المسهلة للمعدة، لا يفيد الشاي بالأعشاب والمشروبات الساخنة المسهلة للمعدة في خفض الوزن. وبالتالي لا يمكن الاعتماد عليها لتحقيق هذا الهدف، ومن الأفضل التركيز على النظام الصحي والمتوازن للتخلّص من الكيلوغرامات الزائدة.
ال

زوارنا يتصفحون الآن