2 نوفمبر، 2023 6:19 مساءً
لوجو الوطن اليوم
وصفات طبيعية بديل الصبغة للشعر الأبيض
وصفات طبيعية بديل الصبغة للشعر الأبيض
وصفات طبيعية بديل الصبغة للشعر الأبيض

كثير من النساء يلجأن إلى استخدام صبغات الشعر الصناعية التي تضر بالشعر، وقد تؤدي إلى أمراض أخرى، ذلك أنهن قد لا يعرفن أن بعض الوصفات الطبيعية يمكنها تلوين الشيب وصبغ الشعر بلون جديد.

وتتميز تلك الوصفات أنها آمنة لا تسبب الضرر الذي تسببه الصبغات الكيميائية على الشعر، كما أنها تقوي الشعر، وتجعله أكثر نضارة وحيوية، وتمنع تساقطه، وتعالج العديد من المشكلات التي تواجه شعرك.

الحناء

صبغ الشعر بالحناء من أشهر الطرق الطبيعية لتلوين الشيب، وتتميز الحناء أنها تمنح الشعر اللون الأحمر والتغذية، وتزيد من نعومته، كما أنها تقوي البصيلات وتمنع التساقط، وتجعل فروة الرأس أكثر صحة، لأنها تقضي على البكتيريا والفطريات في فروة الرأس.

ولتحضيرها اخلطي نصف كوب من الحناء مع ربع كوب من الماء حتى تحصلي على قوام يشبه البطاطا المهروسة، أو أضيفي المزيد من الماء عند الضرورة، ويغطى الخليط بكيس بلاستيكي، ويترك 12 ساعة. قبل وضع الحناء على شعرك اغسليه جيداً دون إضافة كريم منعم، وبعد غسل الشعر ضعي أي نوع من الزيت قبل خط نمو الشعر؛ ليمنع وصول الصبغة للجلد حول منطقة الشعر، ويضاف خليط الحناء للشعر الممشط على طوله، حتى يغطي كامل الشعر، ويترك ساعتين كحد أدنى، وست ساعات كحد أقصى حتى يكتسب الشعر لون الصبغة.

الشاي الأسود

يضفي الشاي الأسود على شعرك لوناً داكناً، ويخلصك من أي خصلات بيضاء، كما يحافظ على لون الشعر وعدم تغييره، لاحتوائه على صبغة طبيعية للشعر، كما يمنح الشعر بريقاً ولمعاناً.

ضعي ملعقتين كبيرتين من الشاي الأسود مع ربع كوب من الماء في إناء على النار حتى يغلي، ومن ثم اتركيه ليطفو وصفيه جيداً، وبعدها ضعيه مع ملعقة صغيرة من الفازلين وملعقة كبيرة من زيت اللوز الحلو، وامزجي الخليط حتى ذوبان المكونات، وبالتدريج أضيفي 3 ملاعق كبيرة من النشا وربع كوب من الماء، ثم صففي شعرك ووزعي الخلطة عليه، مع تدليك فروة الرأس.

اتركي الخليط على شعرك لمدة ساعة ثم اغسليه بالماء الفاتر والشامبو، ويمكن استخدام الخلطة 3 مرات في الشهر، وسوف تلاحظين اختفاء الشعر الأبيض نهائياً ودون عودة.

القهوة

في حين اخترتِ هذه الوصفة، فأنتِ لن تصنعي صبغة طبيعية وتحصلي على لون لإخفاء الشيب فقط، بل تحصلين أيضاً على فوائد القهوة الغنية لشعرك، فمشكلة الشعر الأبيض يمكن التخلص منها دون أي مواد كيماوية وباستخدام القهوة، ومن ثم توفر حلاً سهلاً وسريعاً وسحرياً لتحويل الشيب إلى اللون البني.

وفي حال زيادة تركيز القهوة أكثر ستحصلين على لون أغمق، لذا يشطف الشعر بالقهوة للتخلص من الشيب، وللحصول على لون أغمق يزاد تركيز البن وليس تركه مدة طويلة على الشعر.

يغلى كوب من القهوة القوية المحمصة وينقع ويضاف إليه نصف كوب من القهوة المنقوعة إلى ملعقتين كبيرتين من البن المطحون وكوبٍ من منعم الشعر، ويوضع الخليط على شعر نظيف ممشط ويترك الخليط ساعة على الأقل، ثم يغسل ويمكن تكراره عند الحاجة.

البطاطس

تحتوي قشور البطاطس على إنزيم يسمى الكاتيكولاز، والذي يستخدم في إنتاج مستحضرات التجميل المتعددة، ويمكنه أيضاً إبراز لون شعرك، والمميز في هذه الحيلة أنها خالية تماماً من المواد الكيميائية الضارة.

ولتطبيقها اسلقي بضع حبات البطاطس لمدة 20 دقيقة قبل تقشيرها، واضربي القشر في الخلاط حتى تحصلي على معجون نشوي، واغسلي شعرك بشكل عادي ثم خذي قشور البطاطس وأضيفيها لشعرك بعد غسله، واتركيه 15 دقيقة، ثم اشطفي شعرك جيداً، وبعدها ضعي علاجاً مرطباً، ثم صففي شعرك كالمعتاد.

 

زوارنا يتصفحون الآن