3 نوفمبر، 2023 7:10 صباحًا
لوجو الوطن اليوم
ياسمين عز: اتخضيت من عدد المحامين اللي تقدموا للدفاع عني
ياسمين عز: اتخضيت من عدد المحامين اللي تقدموا للدفاع عني
ياسمين عز: اتخضيت من عدد المحامين اللي تقدموا للدفاع عني

علقت الإعلامية المصرية ياسمين عز على قرار نقابة الإعلاميين بإحالتها للتحقيق، في الشكاوى المقدمة ضدها، بسبب المحتوى الذي تقدمه في برنامجها التلفزيوني.

وقالت عز خلال برنامجها ،في أول ظهور لها، بعد إحالتها للتحقيق: الناس اللي خدت جوايز نوبل، ويشار إليهم بالبنان، ده نتيجة أيه؟ نتيجة تربيتهم في بيوت هادئة، يحترم فيها الكبير، ويحترم فيها الزوج زوجته والعكس.

وأضافت: بشكر من كل قلبي، من قلب قلبي، كل المحامين اللي اتقدموا للدفاع عني، أنا اتخضيت، وأنا مش في موقف دفاع، بشكركم وبشكر رجال بلدي، وكل الإعلاميين، وبشكر الجمهور، لو أعرف أن رجال بلدي هيقفوا في ضهري بالشكل ده، مش معقول يا جماعة، المصري غير، وبشكر كل السيدات المصريات المحترمات بعد دعمهن ليا.

وكان نقيب الإعلاميين في مصر، طارق سعدة، قد أصدر قرارا بإحالة ياسمين عز إلى التحقيق معها فيما هو منسوب إليها من ”مخالفات مهنية وقانونية“، بحسب بيان للنقابة.

وذكر سعدة، الجمعة، أن ”القرار جاء بناء على توصيات المرصد الإعلامي التابع للنقابة، بالإضافة إلى الشكاوى العديدة التي وردت إلى النقابة من جهات كثيرة“.

وأتى التحقيق بعد يومين من تصعيد سابق ضد المحتوى الذي تقدمه عز، والذي أصدر “المجلس القومي للمرأة” في مصر بيانا بشأنه، الأربعاء، وأعرب فيه عن استيائه مما وصفه بـ”إهانة المرأة”، من خلال ما يظهر في المحتوى الذي تقدمه الإعلامية المصرية وما يواكبه من ترندات على مواقع التواصل الاجتماعي، منقسمة بين تأييد وسخرية وغضب مما تقدمه.

ورأى “القومي للمرأة”، في بيانه، أن المحتوى “مهين ورجعي يضر بالمرأة… ويعمل على تغييب الوعي المجتمعي بما يتم إنجازه على أرض الواقع لتمكين المرأة المصرية”.

وأشار المجلس إلى أنه “تقدم بشكوى رسمية ضد البرنامج إلى المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام (الجهة المسؤولة عن تنظيم الإعلام المصري)، بعدما تلقى المجلس العديد من الشكاوى من نساء مصريات عبر منصات التواصل الاجتماعي عبرن فيها عن رفضهن لهذا المحتوى، وطالبن بوقفه”.

وكانت مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة، قد كتبت تدوينة على صفحتها الشخصية على ”فيسبوك“، تضمنت نقدا للإعلامية، وطالبتها بمراجعة المواثيق الإعلامية، التي “تتناقض” على حد تعبيرها، مع ما تقدمه عز.

في المقابل، أعربت عز عن دهشتها من كلام رئيسة المجلس القومي للمرأة، مشيرة في تدوينة على صفحتها الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، إلى اختلاف الأذواق، وإلى “ضرورة التحلي بالموضوعية في إبداء الرأي”.

ودخل الإعلامي شريف عامر على خط السجال الإعلامي، ووجه في برنامجه “يحدث في مصر” المذاع على فضائية “إم بي سي مصر”، ما وصفه برسالة ”عتاب ورجاء” لرئيسة المجلس القومي للمرأة، وقال إن “هناك ثقافة منتشرة حاليا مفادها إعدام كل من يختلف معك في الرأي”. وانتقد عامر ثقافة الإلغاء، وأضاف أن المجتمع الصحي هو الذي يقبل النقاش دون إعدام المختلفين معه في الرأي.

وتكرس الإعلامية ياسمين عز فقرات برنامجها لتوجيه نصائح للسيدات تقضي بخدمة أزواجهن وتدليلهن، وعادة ما تتلقف صفحات السوشال ميديا مداخلات عز بشأن الرجال والنساء لتقديمها كمواد رائجة تجتذب المشاهدات والتفاعل.

 

زوارنا يتصفحون الآن