2 نوفمبر، 2023 4:24 مساءً
لوجو الوطن اليوم
أمريكا: أوكرانيا ستحصل على دبابات أبرامز بحلول الخريف
أمريكا: أوكرانيا ستحصل على دبابات أبرامز بحلول الخريف

أكدت وزارة الدفاع الأميركية، اليوم الثلاثاء 21 مارس 2023، أن الولايات المتحدة ستُسلّم دبابات أبرامز إلى أوكرانيا، بحلول الخريف، في وتيرة أسرع بكثير مما كان متوقعا، كما سترسل أنظمة دفاع جوي “باتريوت” وفقاً لـ “جدول زمني معجل”.

وقال المتحدث باسم البنتاغون، بات رايدر، لصحافيين إن واشنطن اتخذت بالتنسيق مع كييف، “قرارا بإرسال دبابات أبرامز من طراز إم1أي1”.

وأضاف “سيسمح لنا ذلك بتسريع مهل التسليم إلى حد كبير وتقديم هذه القدرات المهمة إلى أوكرانيا بحلول خريف العام الحالي”.

وأكد المتحدث أن الدبابات ستمنح أوكرانيا “قدرة مشابهة جدًا لطراز إم 1 أي 2” الذي كانت واشنطن خططت لإرساله في البداية، لكنه رفض الخوض في تفاصيل الاختلافات بين الطرازين.

وأوضح رايدر أن توفير دبابات من طراز إم1أي2 كان سيستغرق أكثر من عام.

وستتسلم أوكرانيا أيضًا أنظمة دفاع جوي متقدّمة من طراز باتريوت، قبل الموعد الذي كان مقررا.

وقال رايدر: “نحن واثقون بأننا سنكون قادرين على تسليم (أنظمة) باتريوت، وفقا لجدول زمني معجل”، مشيرًا إلى أن الأوكرانيين يتدربون على النظام “بشكل أسرع من المتوقع، نظرًا لاستعدادهم وحماستهم لتنفيذ التدريب”.

البيت الأبيض: لا يمكن للصين أن تدعي “الحياد” في ما يتعلق بأوكرانيا

وفي سياق ذي صلة، قال متحدث باسم البيت الأبيض، اليوم، إنه “لا يمكن منطقيا اعتبار أن الصين محايدة” في ما يتعلق بأوكرانيا، في انتقاد أميركي مباشر لاقتراح الوساطة الصينية بهدف تسوية النزاع في هذا البلد.

وأضاف المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، جون كيربي، أن بكين “لم تندد” بالغزو الروسي، و”لم تكف عن شراء النفط الروسي”.

واتهم بكين بـ”نشر الدعاية الروسية” لجهة أن الحرب في أوكرانيا هي نتيجة عدوان غربي، في وقت أشاد الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين، والصيني شي جينبينغ، الثلاثاء، بدخول العلاقة “الخاصة” بين بلديهما “حقبة جديدة”.

وعدّ كيربي أن البلدين لا يربطهما “تحالف” فعلي، بل “زواج مصلحة”، لافتا إلى أن الصين وروسيا “تريدان تغيير القواعد” التي تحكم النظام الدولي.

لكنه أكد رغم ذلك أن الولايات المتحدة تريد الإبقاء على قنوات التواصل مع بكين، موضحا أن الرئيس الأميركي، جو بايدن، لا يزال يعتزم التحدث إلى شي جينبينغ، من دون توضيحات إضافية.

كذلك، صرح كيربي بأن الصين لم تقدم بحسب معلوماته حتى الآن مساعدة عسكرية إلى روسيا. وتؤكد الإدارة الأميركية أن بكين تعتزم القيام بذلك، الأمر الذي تنفيه الصين.

زوارنا يتصفحون الآن