3 نوفمبر، 2023 6:44 صباحًا
لوجو الوطن اليوم
الحرب على أوكرانيا.. بيلاروسيا تعلن بدء مناورات جوية مشتركة مع روسيا
الحرب على أوكرانيا.. بيلاروسيا تعلن بدء مناورات جوية مشتركة مع روسيا

وعد حلف شمال الأطلسي، اليوم الأحد، بتزويد أوكرانيا بالمزيد من الأسلحة الثقيلة الغربية “في المستقبل القريب”، بينما تحدث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن “ديناميكية إيجابية” لقواته على الجبهة.

توازياً، كانت فرق الإنقاذ لا تزال تحاول مساء الأحد العثور على ناجين بين أنقاض مبنى في دنيبرو في شرق أوكرانيا، تعرّض السبت لضربة روسية أدّت إلى مقتل 30 شخصاً على الأقلّ. ولا يزال العشرات في عداد المفقودين.

طالع : ناشونال إنترست الأمريكية.. هل كان بإمكان بايدن منع بوتين من غزو أوكرانيا؟

بيلاروسيا تبدأ مناورات جوية مشتركة مع روسيا

أعلنت وزارة الدفاع في بيلاروسيا، اليوم الإثنين، بدء مناورات جوية مشتركة مع روسيا، مما أثار مخاوف في كييف والغرب من أن تستخدم موسكو حليفتها لشنّ هجوم بري جديد في أوكرانيا.

وتستمرّ المناورات التي وصفتها مينسك في وقت سابق بأنها “ذات طبيعة دفاعية”، حتى الأول من فبراير/شباط. ولفتت وزارة الدفاع في بيلاروسيا إلى أن المناورات تجري باستخدام جميع المطارات العسكرية في بيلاروسيا، وأن الحليفتين بدأتا تدريبات عسكرية مشتركة تشمل “لواءً فرعياً”. وتقول مينسك إن المناورات الجوية دفاعية، وإنها لن تدخل الحرب.

وقال النائب الأول للأمين العام لمجلس الأمن في بيلاروسيا بافيل مورافيكو، في منشور على حساب وزارة الدفاع على “تليغرام” أمس الأحد، “نواصل ضبط النفس والصبر مع الحذر”، لافتاً إلى أن الوضع على الحدود الجنوبية للبلاد مع أوكرانيا “ليس هادئاً للغاية”، وأن أوكرانيا “تستفز” بيلاروسيا. وأضاف “نحن مستعدون لأية أعمال استفزازية من جانب أوكرانيا”.

زوارنا يتصفحون الآن