2 نوفمبر، 2023 5:35 مساءً
لوجو الوطن اليوم
الرئيس الصيني يتعهد بإعادة توحيد تايوان وتأسيس جيش لتعزيز الأمن القومي
الرئيس الصيني يتعهد بإعادة توحيد تايوان وتأسيس جيش لتعزيز الأمن القومي
الرئيس الصيني يتعهد بإعادة توحيد تايوان وتأسيس جيش لتعزيز الأمن القومي

شدد الرئيس الصيني، شي جينبينغ، اليوم الإثنين، على الحاجة إلى تعزيز الأمن القومي للحفاظ على استقرار البلاد، في خطابه الأول منذ توليه رئاسة الصين لولاية ثالثة، في حين انتقد رئيس الوزراء الصيني الجديد لي تشيانغ الاثنين تطويق بلاده وقمعها من جانب الولايات المتحدة.

فاز شي، المرشح الوحيد، بولاية جديدة مدتها خمس سنوات على رأس الصين، بعد تصويت بالإجماع في البرلمان، في خطوة جاءت تتويجا لصعوده الذي جعل منه أقوى زعيم للبلاد منذ أجيال.

وحذر شي، من المخاطر التي تتعرض لها الصين، في كلمة ألقاها في ختام الدورة السنوية للبرلمان.

وقال شي أمام نحو ثلاثة آلاف نائب تجمعوا في قصر الشعب في بكين “الأمن هو أساس التنمية، في حين أن الاستقرار شرط أساسي للازدهار”.

ولتحقيق ذلك، شدد على ضرورة “التعزيز الكامل لعملية تحديث الدفاع الوطني والقوات المسلحة، وجعل (الجيش) سورا فولاذيا عظيما يحمي بشكل فعال السيادة الوطنية والأمن ومصالح التنمية”.

كما انتقد الزعيم الصيني “القوى الخارجية” التي تتدخل في تايوان. وقال إن بكين ستعمل على تعزيز الاستقرار في هونغ كونغ وماكاو.

ويتكرر تبادل الاتهامات بين واشنطن وبكين حول مصير تايوان التي تديرها حكومة ديموقراطية لكن جمهورية الصين الشعبية تعتزم منذ نهاية الحرب الأهلية الصينية عام 1949 إلحاقها بأراضيها بالقوة إذا لزم الأمر.

من جهته، انتقد رئيس الوزراء الصيني الجديد لي تشيانغ تطويق بلاده وقمعها من جانب الولايات المتحدة، في موقف أطلقه مع انتهاء الدورة السنوية لمجلس نواب الشعب.

وقال لي في مؤتمر صحافي ببكين إن “الصين والولايات المتحدة يمكنهما ويجب عليهما أن تتعاونا. عندما تعمل الصين والولايات المتحدة معا، هناك أمور كثيرة يمكننا تحقيقها”، مضيفا “التطويق والقمع ليسا مفيدين لأي أحد”.

وعن إجراءات التعامل مع فيروس كورونا والانتقادات التي وجّهت للصين بهذا الشأن، قال لي “حققنا انتصارا كبيرا وحاسما في مكافحة فيروس كوفيد-19″، مؤكدا أن إستراتيجيات وإجراءات مكافحة انتشار فيروس كورونا في الصين “كانت صحيحة تماما”.

وشدد لي على أهمية التنمية والاستثمار في بلاده، وقال إن الصين تتمتع بموارد بشرية وطبيعية هائلة، ولديها أساس تنموي قوي وحجم سوق ضخم وهي عوامل مهمة للتنمية الاقتصادية، مؤكدا العمل على التنمية المرتكزة على الموارد البشرية.

زوارنا يتصفحون الآن