5 نوفمبر، 2023 12:04 صباحًا
لوجو الوطن اليوم
الليرة تقاوم الضغوط.. سعر الدولار اليوم في لبنان الخميس 1 يونيو 2023
الليرة تقاوم الضغوط.. سعر الدولار اليوم في لبنان الخميس 1 يونيو 2023

الدولار اليوم في لبنان، استقر سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية في السوق السوداء خلال تعاملات اليوم الخميس 1 يونيو 2023، مع استمرار تدخلات البنك المركزي.

وتستقر الليرة اللبنانية في مواجهة الدولار منذ أكثر من 4 أسابيع، رغم الضغوط الاقتصادية على خلفية تدخلات مصرف لبنان المركزي للحفاظ على سعر الليرة في مواجهة الدولار.

وضخ مصرف لبنان المركزي ما يقرب من 4.5 مليار دولار منذ بداية العام الجاري وحتى أبريل/ نيسان الماضي في منصة صيرفة للسيطرة على أسعار الدولار والمحافظة على استقرار الليرة اللبنانية.

الآمال في قطاع السياحة لإنعاش الاقتصاد

ويعقد اللبنانيون الآمال على قطاع السياحة لتوفير الدولار والعملات الأجنبية للسوق المحلي، وإنقاذ لبنان من كبوتها، ضمن خطة الإنعاش الاقتصادي، بينما يستمر الترقب لتنتخابات الرئاسة اللبنانية، تمهيداً لتشكيل حكومة ووضع خطة للتعافي الاقتصادي.

وكشف جان بيروتي الأمين العام لاتحاد النقابات السياحية عن ارتفاع نسب الإِشغالات إلى 70% في الفنادق و المناطق السياحية، وسط إقبال على السياحة اللبنانية من العراق والدول الأوروبية.

وتوقع بيروتي ازدياد الحركة السياحية في الأعوام المقبلة وارتفاع نسبة الحجوزات في حال التوصل لاستقرار سياسي في البلد.

وأضاف وفقا لوسائل إعلام لبنانية أن الأمر لا يخلو من مشكلات تواجه قطاع السياحة وسط استمرار غياب خطة اقتصادية من جانب الدولة.

وتابع أن انخفاض الأسعار وتقديم الخدمات بشكل جيد تسببا في جذب السياح خلال الفترة الحالية، مشيرا إلى أن عدد اللبنانيين الوافدين من الوطن العربي بلغ 450 ألف شخص.

وأكد جان عبود نقيب أصحاب مكاتب السفر والسياحة أن لبنان شهد حركة سياحية لافتة في موسم الأعياد أفضل بنسبة 20 إلى 30% من عام 2022، لافتاً الى تركز وجود العراقيين في منطقة الحمراء فيما عجت منطقة جونيه ولا سيّما كازينو لبنان بالأردنيين وتوزع المصريون بين المناطق.

وتزامناً مع إدخال القطاع بعض الإيرادات إلى خزينة الدولة خلال موسم الأعياد، رأى عبود، بالأرقام، دخول 300 ألف زائر لبنان، شكّل العرب نسبة 32% منهم.

ووفقا لبيان فإن عام 2023 شهد دفعا إيجابيا من حيث أعداد القادمين إلى لبنان، مشيراً إلى أن التقديرات تتواقع وصول 1.5 مليون سائح خلال العام مقابل 1.2 مليون سائح العام الماضي.

سعر الدولار على منصة صيرفة

وحافظ سعر الدولار على منصة صيرفة التابعة للبنك المركزي اللبناني على مستواه عند 86.300 ألف ليرة لبنانية وسط نشاط للتعاملات بقيمة 119 مليون دولار، وفقا لآخر بيانات صادرة عن مصرف لبنان المركزي.

سعر الدولار مقابل الليرة في السوق السوداء

واستقر سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية اليوم في السوق السوداء عند 94.300 ألف ليرة للشراء و94.500 ألف ليرة للبيع.

سعر الدولار الرسمي

وسجل سعر الدولار اليوم وفقا للبنك المركزي اللبناني 15 ألف ليرة.

زوارنا يتصفحون الآن