5 نوفمبر، 2023 1:45 صباحًا
لوجو الوطن اليوم
الليرة تنخفض مجددا.. سعر الدولار اليوم في لبنان الأربعاء 24 مايو 2023
الليرة تنخفض مجددا.. سعر الدولار اليوم في لبنان الأربعاء 24 مايو 2023

ارتفع سعر الدولار اليوم مقابل الليرة اللبنانية، خلال تعاملات الأربعاء 24 مايو 2023، بالتوازي مع ملاحقات لاعتقال حاكم مصرف لبنان المتهم بالفساد.

وحاكم مصرف لبنان المركزي وشقيقه ملاحقان في اتهامات باختلاسات من المال العام وغسل أموال بقيمة تصل إلى 300 مليون دولار.

وأصدرت ألمانيا مذكرة توقيف واعتقال بحق رياض سلامة حاكم مصرف لبنان، وأبلغت بها الحكومة اللبنانية شفهيًا أمس، بسبب اتهامات فساد وتزوير، مع تشكيل عصابة لتبيض الأموال والاختلاس.

وكانت فرنسا قد سبقت ألمانيا في طلب اعتقال حاكم مصرف لبنان، حيث أعلنت إدراج اسمه على الإنتربول الدولي، وأبلغت لبنان رسمياً بذلك.

وكان رياض سلامة حاكم مصرف لبنان نفى كافة الاتهامات الموجه له في تصريحات إعلامية نهاية الأسبوع الماضي، مؤكدا تعاونه مع القضاء اللبناني والخارجي.

وأكد أن الوثائق تؤكد عدم صحة التهم الموجهة له، لكنه قرر التنحي عن منصبه حال صدور حكم ضده.

ويدخل اسم حاكم مصرف لبنان في اللائحة الحمراء لدى الإنتربول الدولي وهي لائحة تضم 6970 مطلوباً حول العالم بينهم 7 لبنانين أبرزهم بعد رياض سلامة، الرئيس السابق لتحالف رينو-نيسان رجل الأعمال كارلوس غصن.

هل يتم تسليم رياض سلامة إلى القضاء الفرنسي؟

يعتقد أغلب المتابعين لملف الاتهامات وقضية رياض سلامة حاكم مصرف لبنان أن القضاء اللبناني لن يسلم حاكم المصرف المركزي إلى فرنسا، باعتبار أنه سيتم محاكمته أمام القضاء اللبناني، حتى إن كان يحمل جنسية أي دولة أخرى.

وقالت مصادر وفقا لوسائل إعلام لبنانية أن القضاء اللبناني سيتعامل مع قضية سلامة مثلما تعامل مع الملف الخاص بالمدير التنفيذي السابق لتحالف “رينو – نيسان” كارلوس غصن الموجود في لبنان أيضا، حين صدر بحقه مذكرة اعتقال لصالح فرنسا واليابان، وتم تركه بسند إقامة أو رهن التحقيق مع إجراءات أخرى تتعلق بحجز جوازات سفره لمنعه من مغادرة الأراضي اللبنانية.

وقال مصدر قضائي إن القانون لا يسمح بتسليم رعايا لبنان إلى دولة أجنبيه أخرى، حتى وأن كان يحمل جنسيتها، مؤكداً أن القضاء اللبناني جاد في التعاطي مع قضايا الفساد المرتبطة برياض سلامة حاكم مصرف لبنان الذى تنتهي ولايته بعد أقل من شهرين.

سعر الدولار على منصة صيرفة

وحافظ سعر الدولار على منصة صيرفة التابعة للبنك المركزي اللبناني على مستواه عند 86.300 ألف ليرة لبنانية وسط نشاط للتعاملات بقيمة 108.5 مليون دولار وفقا لآخر بيانات صادرة عن مصرف لبنان المركزي.

سعر الدولار مقابل الليرة في السوق السوداء

ارتفع سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية اليوم في السوق السوداء إلى مستوى 94.400 ألف ليرة للشراء و94.600 ألف ليرة للبيع مقابل 94.300 ألف ليرة للشراء و94.500 ألف ليرة للبيع أمس.

سعر الدولار الرسمي

وسجل سعر الدولار اليوم وفقا للبنك المركزي اللبناني 15 ألف ليرة.

زوارنا يتصفحون الآن