3 نوفمبر، 2023 2:00 صباحًا
لوجو الوطن اليوم
بلومبيرغ: أزمات إسرائيل مع فلسطين وإيران تضع الإمارات في “مأزق مزدوج”
محمد بن زايد آل نهيان

ذكرت وكالة (بلومبيرغ) أن رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة محمد بن زايد آل نهيان أصبح الآن معنياً بمشكلات إسرائيل مع فلسطين، وكذلك مع إيران، بعدما وقعت بلاده على اتفاقيات التطبيع مع إسرائيل.

وذكرت الوكالة، في مقال، أن “البحرين والمغرب طبّعتا العلاقات مع إسرائيل أيضاً، لكن محمد بن زايد هو الذي ألقى بهذا الثقل على نفسه، إذ إنه سرعان ما أقام علاقات تجارية وسياحية وأمنية مع إسرائيل، وتحدثوا عن علاقات اقتصادية بقيمة تريليون دولار على مدى العقد المقبل”.

وقالت (بلومبيرغ): “على ابن زايد أن يتوقع أن إيران قد تستخدم وكلاءها في اليمن لتهديد المصالح الإماراتية، ومن الممكن أن تهاجم الإمارات انتقاماً من أفعال إسرائيل”.

واعتبرت الوكالة أن “العنف ضد الفلسطينيين، سواء ارتكب من قبل” قوات الاحتلال الإسرائيلية أو المستوطنين اليهود، “يمثل نوعاً مختلفاً من المشاكل لمحمد بن زايد، ويؤدي إلى فقدان المصداقية في العالم العربي الأوسع”.

كذلك، ذكرت (بلومبيرغ) أن “الإماراتيين زعموا أن توقيع اتفاقيات إبراهام سيعطيهم المزيد من النفوذ مع الإسرائيليين”، وأشاروا إلى العمل على حث رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو “على التخلي عن خطة لضم مساحات شاسعة من الضفة الغربية”، لكن ما حصل هو “أن القدرة الإماراتية فشلت على كبح جماح الإجراءات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين أمام الائتلاف الحاكم لنتنياهو الذي يدعو إلى مزيد من العنف وتوسيع المستوطنات”.

وختمت (بلومبيرغ) المقال بالقول إن “الإمارات تعتمد الآن مقاربة حذرة للتعامل مع هذه الملفات، فهي لا تريد التصعيد في أي منهم، لكن من المؤكد أن حدود هذه المقاربة سيختَبر عندما تتشكل حكومة نتنياهو النهائية”، مؤكدةً أن “على بن زايد أن يتوقع الكثير من المشكلات في المستقبل”.

والجدير ذكره أن مسؤولين أميركيين أكدوا “إسرائيل” هي من نفّذ الهجوم الفاشل على مجمع تابع لوزارة الدفاع الإيرانية في أصفهان، بالتزامن مع هجوم طال شاحنات تحمل مواد غذائية في البوكمال السورية، اتهمت طهران “إسرائيل” بالمسؤولية عنه، وأكدت أنّ “إسرائيل” سترى نتيجة هذا العمل العدواني قريباً.

وفي إثر التوعد الإيراني بالرد على الاعتداء الإسرائيلي، ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، أمس الاثنين، أن “إسرائيل رفعت مستوى الاستنفار خشية انتقام إيراني بعد الهجمات الأخيرة المنسوبة إليها”.

كذلك، نفّذ فلسطينيان عمليتين ضد مستوطنين إسرائيليين في القدس المحتلة حدثتا في أقل من 24 ساعة، موقعة عدداً من القتلى والجرحى الإسرائيليين.

زوارنا يتصفحون الآن