5 نوفمبر، 2023 2:15 صباحًا
لوجو الوطن اليوم
تطور يهدد الليرة.. سعر الدولار اليوم في لبنان الثلاثاء 23 مايو 2023
تطور يهدد الليرة.. سعر الدولار اليوم في لبنان الثلاثاء 23 مايو 2023

انخفض سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية، خلال تعاملات اليوم الثلاثاء 23 مايو 2023، وسط تطورات جديدة في أزمة حاكم مصرف لبنان.

وتظهر الليرة اللبنانية متماسكة على مدار الأيام الماضية رغم عواصف الملاحقات القضائية لحاكم مصرف لبنان المركزي في قضايا فساد واتهامات بغسل أموال والاستيلاء على مبالغ تصل إلى 300 مليون دولار.

النائب العام اللبناني يستدعي حاكم مصرف لبنان

ووفقا لوسائل إعلام لبنانية أمر القاضي غسان عويدات النائب العام التمييزي في لبنان، باستدعاء رياض سلامة حاكم مصرف لبنان، على خلفية تسلمه المذكرة الصادرة بتوقيفه من القضاء الفرنسي عبر الإنتربول الدولي.

ووفقا للمصادر، فإنه من المتوقع خلال ساعات مثول حاكم مصرف لبنان أمام النائب العام للتحقيق في الاتهامات الموجهة له، خاصة أن حاكم مصرف لبنان تسلم الإخطار بموعد الجلسة.

سلامة رهن تحقيقات القضاء اللبناني

وذكرت مصادر قضائية، أنه من المتوقع أن يتم ترك حاكم مصرف لبنان المركزي رهن التحقيق مع منعه من السفر ومصادرة جوازات سفره، على أن يتم استكمال الملفات من القضاء الفرنسي، للتأكد من توافر الأدلة لاتهامه ومحاكمته، التي ستكون في لبنان.

وتسلم وزير الداخلية اللبناني بسام المولوي طلب اعتقال وتوقيف حاكم مصرف لبنان المركزي، مؤكداً أن الأمر يتوقف على قرار القضاء اللبناني.

استدعاء شقيق سلامة لفرنسا

بالتزامن مع ذلك تم استدعاء رجاء سلامة شقيق حاكم مصرف لبنان وماريان الحويك مديرة مكتبه إلى جلسة تحقيق جديدة سيتم عقدها في باريس خلال الفترة المقبلة.

وقبل عام جمدت فرنسا وألمانيا 120 مليون يورو من الأصول اللبنانية في تحقيقات فساد وعملية غسل أموال تخص رياض سلامة وشقيقه واختلاسات لأموال عامة بقيمة 330 مليون دولار، و5 ملايين يورو بين الأعوام 2001 و2002.

سعر الدولار على منصة صيرفة

وحافظ سعر الدولار على منصة صيرفة التابعة للبنك المركزي اللبناني على مستواه عند 86.300 ألف ليرة لبنانية وسط نشاط للتعاملات بقيمة 108.5 مليون دولار، وفقا لآخر بيانات صادرة عن مصرف لبنان المركزي.

سعر الدولار مقابل الليرة في السوق السوداء

وارتفع سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية اليوم في السوق السوداء إلى مستوى 94.300 ألف ليرة للشراء و94.500 ألف ليرة للبيع، مقابل 94.400 ألف ليرة للشراء و94.700 ألف ليرة للبيع أمس.

سعر الدولار الرسمي

وسجل سعر الدولار اليوم وفقا للبنك المركزي اللبناني 15 ألف ليرة.

زوارنا يتصفحون الآن